ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جريمة الهتك الإلكتروني لحرمة الحياة الخاصة: دراسة فقهية مقارنة بالقانون الإماراتي

العنوان بلغة أخرى: Online Violation of Privacy Crime: A Comparative Jurisprudential Study as per UAE Law
المصدر: الفكر الشرطي
الناشر: القيادة العامة لشرطة الشارقة - مركز بحوث الشرطة
المؤلف الرئيسي: حماد، حمزة عبدالكريم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع112
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 219 - 263
DOI: 10.12816/0054996
ISSN: 1681-5297
رقم MD: 1053468
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهتك الإلكتروني | الحياة الخاصة | الفقه الإسلامي | القانون الإماراتي | Online Violation of Privacy | Islamic Jurisprudence "Al Fiqh" | UAE Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

146

حفظ في:
المستخلص: يشهد الزمن الحالي تطوراً متسارعاً في تقنية المعلومات؛ منها مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني؛ مما أفرز بدوره إشكالاً في الاعتداء الإلكتروني على حرمة الحياة الخاصة؛ لذا تهدف هذه الدراسة إلى تحليل موقف الفقه الإسلامي والقانون الإماراتي والأردني من الاعتداء الإلكتروني على حرمة الحياة الخاصة. أما المنهج المتبع في هذه الدراسة؛ فإن المنهج التحليلي المقارن هو المناسب لها. وانتهت الدراسة إلى الوصول إلى مجموعة نتائج؛ أبرزها: إن الفقه الإسلامي جرم الهتك الإلكتروني لحرمة الحياة الخاصة إلا إذا ترتب على التجسس مصلحة عليا؛ فأجازه الفقه عملاً بمجموعة من القواعد الفقهية والمقاصدية، وقد أكد القانون الإماراتي على هذا التجريم وأوجب عقوبات مشددة على من ينتهكها أو يخترق خصوصيتها، وقد حاز القانون الإماراتي قصب السبق بين القوانين العربية في هذا الفعل، وقد أثر هذا الفعل في العديد من القوانين العربية.

Currently we are witnessing a rapid progress in information technology field: social networking sites and electronic mail are examples of such advancement. This has given rise to various forms of cyber violation of privacy; this study is intended to assess attitudes of Islamic Jurisprudence (Al Fiqh) as well as UAE and Jordanian laws on this regard. Comparative analytical approach was used as it was deemed appropriate for the topic of the study. Study summed up with a number of findings, major among them were the following: Islamic Jurisprudence (A1 Fiqh) criminalizes online violation of privacy unless it is intended for the higher interest and that UAE Law criminalized such act and provided for tougher penalties being the first at Arab World level to do so; this has influenced numerous Arab laws.

ISSN: 1681-5297

عناصر مشابهة