ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اختصاص الجمعية العمومية في مجلس الدولة السوري بتفسير المعاهدات الدولية: دراسة تحليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Specialize of General Assembly in Syria State Council in the Explanation of States Agreements: Comparing Annualizing Study
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: عساف، أصف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نحيلي، سعيد (مشرف)
المجلد/العدد: مج39, ع27
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الصفحات: 117 - 155
رقم MD: 1053492
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يلعب تفسير المعاهدات دورا مهما في بناء العلاقات الدولية لما لهذا التفسير من أثر كبير في إزالة أي لبس أو غموض في نصوص المعاهدة وما يعكسه ذلك على المستوى الداخلي للدول. ويختص مجلس الدولة في سوريا اختصاصا أصيلا بتفسير هذه المعاهدات عن طريق الجمعية العمومية التي تبدي رأيها في هذه المعاهدات وتشرف على حسن تطبيقها في أرض إقليم الدولة. وتظهر المعاهدة أمام القاضي في الجمعية العمومية برغم تمتعها بذات قوة القانون بطبيعة لا تستوي في النهاية قانونا خالصا باعتبارها اتفاقا أو عقدا بين دولتين أو أكثر بل لها من هذا وذاك وعلى هذه الصورة تتأثر كيفية تفسيرها. وهنا يثور تساؤل عن اختصاص القاضي في تناول المعاهدات من حيث التفسير، وهل تفسير القاضي للمعاهدات مجرد رأي استشاري للإدارة غير ملزمة في طلبه أو إتباعه، كما يثور تساؤل آخر عن مدى قوة المعاهدة في مواجهة القانون الداخلي وأيهما يفضل أو يرجح على الآخر عند تفسير المعاهدة.

The explanation of agreements represent plays a very important role in building relations between states for what this explain role in remove any mysterious in the agreement text and its important and reflects in the internal level. The state council specialize in the explain the agreement's by the common council which give opinion in this agreements and application in the state. This agreements show in front of the judge in the common council in spite of it has the same force of law by nature not equal at the end perfect law but has from both and in this view the explanation effected. In this case the question appear about the explanation and if it oblegaize or not And the question about the force of agreement in front of the internal low and if the agreement has contract nature and the explanation for that effected by the contract nature.