ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عناية الدولة العثمانية بسجاد المسجد النبوي الشريف

المصدر: مجلة الخليج للتاريخ والآثار
الناشر: مجلس التعاون لدول الخليج العربية - جمعية التاريخ والآثار
المؤلف الرئيسي: محبت، نهلة شحات عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: إبريل
الصفحات: 411 - 484
ISSN: 1658-2314
رقم MD: 1053660
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدينة المنورة | المسجد النبوي | العصر العثماني | السلاطين العثمانيون | السجاد | Al-Madinah Al-Munawwarah | The Prophet's Mosque | Ottoman Era | The Ottoman Sultans | Rugs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: حثت شريعة الإسلام على العناية ببيوت الله، والحرص على نظافتها وطهارتها، وإنفاق الأموال لعمارتها، وجعلت ذلك من دلائل الإيمان. ومن هذا المنطلق الرباني تنافس المسلمون عامة وخاصة في الاهتمام والعناية بها على مر العصور الإسلامية، ولذا ارتأت الدراسة أن تكشف جوانب وضاءة على العناية بالمسجد النبوي الشريف في حقبة زمنية كانت بلاد الحجاز تحت سيادة الدولة العثمانية على مدى أربعة قرون متتالية؛ ابتداء من القرن العاشر الهجري وحتى القرن الرابع عشر، وتبرز المظاهر التي تجلت من خلالها عناية الدولة العثمانية بفرش المسجد النبوي بأنواع السجاد المختلفة وبالحصر، وإرساله من عاصمة الدولة أو ولاياتها وتكفل الدولة بنقله وشحنه من المدن التركية التي تم نسجه فيها ثم إرساله إلى عاصمة الدولة تمهيدا لإرساله إلى المدينة المنورة ليفرش في المسجد النبوي الشريف، وكذا إرساله من ولاياتها التابعة لها وعلى رأسها مصر وتعيين القائمين على كنس السجاد، وتنظيفه، وفرشه، ووضعه في المستودعات والخزائن، وصرف المرتبات والأعطيات لهم، وتكاليف الإنفاق على ذلك والأموال المرصودة من خزينة الدولة لإرساله. كما عنيت الدراسة بإبراز بعض كتابات الرحالة المسلمين والمستشرقين ووصفهم لسجاد المسجد النبوي الشريف خلال العصر العثماني.

Islamic law encourage to take care of the Mosques and ensure their cleanliness and spanding money for its reconstruction, the above man- tioned are signs of Faith in Islam. From this perspective. Muslims compete to care about the Prophet's Mosque through of the Islamic Erav generally and particulary. Due to the above, this study eager to show how the Ottoman Empire direct his effort and care for the Prophet's Mosque in Hijaz in aspect of cleanliness and furnishing the Mosque with various types of Rug, for four consecutive centuries from the tenth century until the fourteenth century. The study was also meant to highlight some of the information which Muslim and oriental travelers stated in their books, which specifi¬cally describe the prophet's Mosque Rug during the Ottoman era.

ISSN: 1658-2314