ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تكرار الجمال البلاغي في آيات من القرآن الكريم: دراسة مقارنة عن الفرق بين بنية المفردات في سورة البقرة

العنوان بلغة أخرى: Beauty Rhetoric Repeated in Verses from the Holy Quran: A Comparative Study on the Difference between the Structure of Vocabulary in Surat Al-Baqarah
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: مجاب، سيد حسن موسوي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غضنفرى، سيد على أكبر (م. مشارك), معصومى، محمد حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع53
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: آب
الصفحات: 737 - 754
DOI: 10.51837/0827-000-053-029
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1054430
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التكرار | الكلمات | البلاغة | القرآن | Repetition | Words | Rhetoric | Quran
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: One of the most effective methods in ’’Speech Recognition” is repetition of vocabulary. therefore, Allah Almighty has used this way of expression in order to deepen the concepts and more impact on his audience. Poets and writers - from the period of ignorance to now - have used this literary array in their poems and texts. The repetition in the Qur’an is twofold; Connected and Disconnected. The connected repetition has different shapes Including repetition of word in a verse or at the end of the first verse and the beginning of next verse or at the end of the verses or immediately Repetition of verse. But the disconnected Repetition appears in two forms. Repetition of the verse in the same surah or repeat in other surahs that are repeated in meaning and usually in the story of prophets that their purpose is to narrate the fate of the prophets and take a lesson from the fate of the ancients. in the present study, it has been attempted, in light of the views of commentators and rhetorical scholars, to present a corner of the various dimensions of the concepts and implications of the repetition of the words in the divine verses in order to reveal the benefits of such Qur’anic interpretations. For this reason, the wisdom of repeating the verses of Surah al- Baqarah in other surahs is expressed and the views and opinions of the Qur’anic scholars are explained.

واحدة من أكثر الطرق فعالية للتعبير عن الكلام هي تكرار المفردات. لذلك استخدم الله تعالى هذا التعبير بطرق مختلفة لتعميق المفاهيم والتأثير أكثر على الجمهور. وقد استخدم الشعراء والكتاب من سن السجن حتى الوقت الحاضر الكثير من هذه الفنون الأدبية في كلماتهم ونصوصهم. التكرار في القرآن الكريم هو نوعان: متصلان ومنفصلان. يحتوي التكرار المرفق على عدة أشكال، بما في ذلك تكرار كلمة في الآية أو في نهاية الآية الأولى، أو بداية الآية التالية، أو في نهاية الآيات أو التكرار الفوري للآية. لكن تكرار منفصل، بحد ذاته، هو في شكلين: تكرار الآية في السورة نفسها أو التكرار في السور الأخرى، التي تتكرر في المعنى وعادة في قصة الأنبياء، الذين غرضهم هو "إعادة سرد مصير الأنبياء والعلامات الابتعاد عن مصير القدماء. في البحث الحالي، جرت محاولة، في ضوء آراء المعلقين والباحثين في علم البلاغة، لتقديم زاوية من الأبعاد المختلفة لمختلف المفاهيم والانعكاسات "لتكرار الكلمات" في الآيات الإلهية من أجل الكشف عن فوائد هذا النوع من التفسيرات القرآنية. لهذا السبب، يتم التعبير عن الحكمة من تكرار آيات سورة البقرة في سورات أخرى ويتم شرح وجهات نظر وآراء المفكرين القرآنيين.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة