ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجليات المنهج الوصفي في كتاب قطرب: معانى القرآن وتفسير مشكل إعرابه

العنوان بلغة أخرى: The Manifestations of Descriptive Approach in the Book of Qutrab: The Meanings of the Holy Quran and Explanation for Problem of Expressions
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: أبو جرار، أحمد محمود عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: إبريل
الصفحات: 321 - 341
DOI: 10.33976/1442-028-002-014
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 1054705
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنهج الوصفي | قطرب | السماع | البحث الصوتي | البحث النحوي | Descriptive Approach | Qutrab | Voice Search
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: يسعى الباحث إلى دراسة الجوانب الوصفية في كتاب قطرب، وقد بدأ البحث بإضاءة مختصرة حول مفهوم المنهج الوصفي، وأصوله وقواعده، ثم تناول مسألة السماع في كتاب قطرب ومظاهر عناية قطرب بها، ذلك أن السماع من أهم أصول المنهج الوصفي، ثم تناول الباحث الجانب الصوتي في كتاب قطرب، وطريقة معالجة قطرب للبحث الصوتي في كتابه، وقد جاء أسلوب قطرب في دراسته للجانب الصوتي وصفيا كما ظهر ذلك في ثنايا البحث، ثم تناول الباحث عددا من المسائل النحوية التي كان اختيار قطرب فيها وصفيا، وقد بين الباحث الأسلوب الذي تناول به قطرب هذه المسائل.

The researcher seeks to study descriptive aspects in the book of Qutrab. The research begins with a brief introduction to the concept of descriptive approach, its origins and its bases. The issue of hearing is dealt with in Qutrab's book and the aspects of its close attention that is the listener of the most important descriptive method. Then, the researcher deals with the audio aspect in the book of Qutrab and the method of addressing the writer for voice search in his book. The style of the researcher in his study of the vocal side appears clearly as a descriptive aspect. The researcher deals with a number of grammatical issues that the writer's choice is descriptive. He explains the manner in which the author deals with these issues.

ISSN: 2410-3160