ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التفعيلة والتلحين في تدريس العروض الخليلي مقترح بحثي لتسيير علم العروض الخليلي طالبات شعبة GAR الفصل الثاني 1439 هـ أنموذجا: دراسة لغوية عروضية

العنوان بلغة أخرى: Tendering and Composition in the Teaching of Khalili Performances
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية والعلوم الاجتماعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: تقى، زمزم بنت أحمد بن على (مؤلف)
المجلد/العدد: س2, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يناير / جمادى الأولى
الصفحات: 267 - 297
ISSN: 1658-791X
رقم MD: 1054870
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث تحديد نوع البحر الشعري بناء على كمية التفعيلة الأولى ومن ثم الانطلاق إلى غيرها؛ حتى يتمكن الدارس من معرفة بحر البيت الشعري، ويهدف هذا البحث إلى التضافر مع طريقة الكتابة العروضية أو التلحين في معرفة بحور الشعر، وذلك يوفر الوقت والجهد في معرفة تلك البحور، مع إمكانية عمل برنامج إلكتروني ميسر يعتمد على هذه الفكرة لاحقا، واتبعت المنهج الوصفي التحليلى؛ إذ اخترت طالبات العروض شعبة GAR الفصل الثاني 1439 مجالاً للدراسة، وقمت بتطبيق هذه الطريقة في تدريسهن علم العروض؛ بدءاً بالتقطيع الصوتي للأجزاء الداخلية المكونة لتفعيلات البيت، وانتهاء بتلحين البيت بألحان معينة، ومن أهم نتائج البحث اعتماد مقترح البحث في معرفة البحور بأقصر سبيل على طريقتين: الطريقة الأولى هي المعروفة التي تعتمد على التقطيع الكتابي. أما الطريقة الثانية فتعتمد على كمية المقاطع الصوتية المكونة للتفعيلة الخماسية أو السباعية، وكذلك تدريس مادة العروض بناء على الطريقتين مع الاعتماد الأكبر على الطريقة الثانية في معرفة البحر بأسرع وأسهل طريق وبالتالي فهم القصيدة، ومن أهم التوصيات تطوير هذه الطريقة إلكترونياً في تدريس هذه المادة بالتعاون مع أقسام أخرى كالحاسب الآلي؛ لعمل برامج حاسوبية؛ لتطبيق هذه الطريقة وتطويرها.

This research deals with determining the type of poetic sea based on the amount of the first impulse and then starting to others. This is so that the student can know the sea of the poetic house. The purpose of this research is to combine with the method of presentation writing or composition in the knowledge of the sea of poetry. Al-Bahour, with the possibility of working a soft electronic program based on this idea later, and followed the analytical descriptive method. The students selected the presentations GAR Chapter II 1439 areas of study, and applied this method in the teaching of the science of presentations, starting with the acoustic cutting of the internal parts of the house, The most important of the results of the research is the adoption of the research proposal in the knowledge of the seashore in two ways: The first method is the one that is based on the written cut. The second method is based on the amount of syllables composed of five or seven motifs, as well as teaching the presentation material based on the two methods with the greatest dependence on the second method in knowledge of the sea the fastest and easiest way to understand the poem, and the most important recommendations to develop this method electronically in the teaching of this article in cooperation with Other departments, such as computers, to create computer programs to implement and develop this method.

ISSN: 1658-791X

عناصر مشابهة