ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاثر الثقافي للمدجنين الأندلسيين في الممالك النصرانية من منتصف القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي وحتى سقوط مملكة غرناطة 897 هـ. = 1492 م

العنوان بلغة أخرى: The Cultural Impact of Andalusian Mudéjar in the Christian Kingdoms From the Mid 7 Th. / 13Th. Century to the Fall of the Kingdom of Granada 897A. H. = 1492 A. D.
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية والعلوم الاجتماعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: العصيمى، إيمان بنت دخيل الله حميد (مؤلف)
المجلد/العدد: س2, ع6
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: أغسطس / ذو الحجة
الصفحات: 693 - 728
ISSN: 1658-791X
رقم MD: 1055186
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدجنون | الأثر الثقافي | الأندلس | الممالك النصرانية | غرناطة | Mudéjar | The Cultural Impact | Al Andalus | The Christian kingdoms | Ghornatah
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: عرف المسلمون الذين سقطت بلادهم في أيدي الممالك النصرانية المجاورة لبلادهم في الأندلس باسم المدجنين، المشتق من الفعل دجن أي خضع، والتقت رغبة هؤلاء في البقاء في منازلهم وأرضهم، وممارسة مهنهم، مع رغبة الممالك النصرانية في الاستفادة منهم كقوة بشرية كبيرة تساعدهم في النهوض بممالكهم اقتصادياً. وقد رصدت كثير من الدراسات أحوال هؤلاء المدجنين من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، وأغفلت بين ثناياها تناول ما كان لهم من دور ثقافي، ساعدوا من خلاله بالنهوض هذه الممالك من الناحية الثقافية، وهو ما سيتناوله هذا البحث، بالتركيز على ما كان لهم من دور ثقافي ملموس من التدريس في المدارس والمشاركة بالإنتاج العلمي، والمساهمة في نقل العلوم والمعارف التي أضحت سبباً مباشراً في النهضة الأوروبية في العصور الحديثة. وقد خرج الحث بعدد من النتائج والتوصيات من أهمها أن المدجنين انخرطوا في المجتمع وتعايشوا مع النصارى، وفضل بعضهم العيش في بلادهم، وعدم الرحيل، وكان منهم بعض العلماء، وأرباب الفنون، ولعبوا دوراً ثقافياً مهماً، وشارك العلماء في العمل كمترجمين، وكذلك في العمل ككتاب رسائل للملوك باللغة العربية.

The Muslims who fell in the hands of the Christian kingdoms neighboring their country in Andalusia were known as Madjenin, derived from the deed of Dajn, which was subject to the desire of these people to stay in their homes and land and to practice their professions. The Christian kingdoms wished to benefit from them as a great human force. Many studies have monitored the situation of these maddens in terms of economic and social aspects, and neglected to address their cultural role, which helped them to promote these kingdoms from the cultural point of view, which will be covered by this research, focusing on the cultural role they had of Teaching in schools and participation in scientific production, and contributing to the transfer of science and knowledge, which became a direct cause in the European Renaissance in modern times. The research came out with a number of conclusions and recommendations, the most important of which is that the Mudéjar were involved in the society and coexisted with the Christians, and some of them preferred to live in their country and not to leave. Letters to Kings in Arabic.

ISSN: 1658-791X