ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مصطلحات الأسماء المعربة وتداخلها في دراسة القاعدة النحوية

العنوان بلغة أخرى: Conjugated Nominal Terminologies Overlapping in the Study of the Grammatical Rule
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عمر، أبو حنيفة عمر الشريف علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصديق، إنتصار مهدي عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع54
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 415 - 451
DOI: 10.51837/0827-000-054-017
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1055208
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المفهوم | التداخل | القاعدة النحوية | الشاهد النحوى | The Concept | Overlapping | Grammatical Rule | Grammatical Citation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث مصطلحات النحو في الأسماء المعربة المرفوعة والمنصوبة والمجرورة، دارساً مفاهيم هذه المصطلحات وأثرها في دراسة القاعدة النحوية لدى النحويين، موضحاً العلاقة بين المصطلحات من خلال مفاهيمها، بالإضافة إلى تداخلها في التسمية مع اختلاف دراستها بين النحو والصرف والاستشهاد لذلك من القرآن الكريم، والحديث الشريف، والشعر العربي، وقد انتهج الباحثان فيه: المنهج الوصفي التحليلي، ومن النتائج التي خرج بها البحث بعد عرض مادته: أن المصطلحات النحوية في الأسماء المرفوعة بينها تداخل كبير في المفاهيم، والتسمية بين علمي النحو والصرف، ومن ذلك مصطلح: (الناقص)، وأن التداخل في التسمية بين المصطلحات مع اختلاف طبيعة دراستها يشير إلى أن النحو والصرف علم واحد.

This research tackles grammatical conjugated terms for active and passive participles with the aim of investigating these concepts for these terms manifesting their influence in grammatical terms. It also tries to explain the relationship between these terms in terms of conceptualization and overlapping between morphology & syntax in regard to naming process, citing that from the holy Quran, prophetic Hadith and Arabic poetry. This study used the descriptive analytic method. The study come up with some results such as: grammatical conjugated terms for active and passive participle nouns in syntax overlap with their equivalents in syntax , for example, the terms (defective) overlap in morphology & syntax and this overlapping in terms of nominating indicates that morphology and syntax represent one discipline.

ISSN: 1997-6208