ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Biochemical Aspects of Folate and Vitamin B12 Supplementation in an Experimental Model of Oxidative Stress-Mediated Colon Carcinogenesis

العنوان بلغة أخرى: التأثير الكيميائي الحيوي لفيتامين حامض الفوليك وفيتامين ب12 ضد حدوث الإجهاد التأكسدي الخلوي في نموذج تجريبي بحثي لمرض سرطان القولون
المؤلف الرئيسي: Padmanabhan, Smitha (Author)
مؤلفين آخرين: Ali, Amanat (Advisor), Waly, Mostafa Ibrahim Ahmed (Advisor), Guizani, Nejib (Advisor), Rahman, Shafiur (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 109
رقم MD: 1055229
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية العلوم الزراعية والبحرية
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: العنوان: التأثير الكيميائي الحيوي لفيتامين حامض الفوليك وفيتامين ب12 ضد حدوث الإجهاد التأكسدي الخلوي في نموذج تجريبي بحثي لمرض سرطان القولون. الخلفية: يساهم كلا من فيتامين حامض الفوليك وفيتامين ب12 في تحويل مركب الهموسيستين إلى حامض أميني الميثيونين وتحويله إلى مركب الجلوتاثيون (مضاد الأكسدة الخلوي داخل الخلايا)، ونقص هذين الفيتامينين يؤدي إلى تراكم مركب الهموسيستين الضار وبالتالي زيادته في الدم وهو مؤشر خطر لحدوث أمراض السرطان المختلفة بما فيها سرطان القولون. ويعتبر سرطان القولون والمستقيم كوباء عالمي فهو يحتل المرتبة الثالثة عالميا ويصيب كلا من الجنسين من حيث معدلات الوفيات والمرض. وعلى الرغم من أن دور الإجهاد التأكسدي في حدوث مرض سرطان القولون والمستقيم موثق بشكل جيد في مختلف الدراسات البحثية المنشورة إلا أن الدور الوقائي لفيتامين حامض الفوليك وفيتامين ب12 ضد الإجهاد التأكسدي المصاحب لمرض سرطان القولون والمستقيم لم يتم التطرق إليه في الجانب البحثي مما يمثل فجوة في الجانب الطبي لإمكانية استخدام فيتامينات حيوية مثل فيتامين حامض الفوليك وفيتامين ب12. أهدف الدراسة: أجريت هذه الدراسة لبحث التأثير الكيميائي الحيوي التآزري لكلا من حامض الفوليك وفيتامين ب12 ضد سرطان القولون والمستقيم الناجم عن الإجهاد التأكسدي الخلوي في نسيج القولون والمستقيم. الطرق البحثية: تم استخدام مركب الأزوكسيميثان المسرطن الانتقائي لخلايا القولون في الفئران كنموذج تجريبي لسرطان القولون والمستقيم في حيوانات التجارب. وهذه المادة المسرطنة معروف عنها التسبب في سرطان القولون والمستقيم بواسطة الإجهاد التأكسدي الانتقائي لنسيج القولون والمستقيم في حيوانات التجارب مثل القوارض بأنواعها المختلفة.

شملت الدراسة مرحلتين: حددت المرحلة الأولى تأثير الجرعات ‎المختلفة لفيتامين ب12 ضد مادة الأزوكسيميثان فقد قسمت الفئران إلى أربعة مجموعات (المجموعة الضابطة التي تغذت على النظام الغذائي بدون أي مكملات إضافية من فيتامين ب12، المجموعة المعالجة والتي تم حقنها بمادة الأزوكسيميثان المسرطنة؛ المجموعات المعالجة بمادة الأزوكسيميثان المسرطنة وتم تغذيتها بالنظام الغذائي في وجود جرعة واحدة من ثلاث جرعات مختلفة من فيتامين ب12 كمكمل إضافي كما يلي: 25 ميكروجرام، 125 ميكروجرام، أو 250 ميكروجرام فيتامين ب12. استمرت التجربة لمدة 16 أسبوعا ثم بعد ذلك تمت عملية تخدير الفئران ثم قتلها وذلك لنزع نسيج القولون والمستقيم للفحص المجهري ولقياس المؤشرات الحيوية الدالة على حدوث الإجهاد التأكسدي. أما المرحلة الثانية فلقد هدفت إلى دراسة التأثير التآزري التكميلي لكلا من فيتامين حامض الفوليك/ فيتامين ب 12 (20 مللي جرام من حامض الفوليك و250 ميكروجرام من فيتامين ب 12) حيث شملت التجربة أربعة مجموعات مختلفة وهي المجموعة الضابطة أو المجموعة الضابطة في وجود المكمل الغذائي الإضافي (حامض الفوليك وفيتامين ب12) والمجموعات المعالجة بمادة الأزوكسي ميثان في وجود أو غياب جود المكمل الغذائي الإضافي (حامض الفوليك وفيتامين ب12). نتائج الدراسة: أظهرت نتائج المرحلة الأولى أن فيتامين ب12 في أعلى تركيز يساهم إيجابيا في حماية نسيج القولون ضد الإجهاد التأكسدي المصاحب لسرطان القولون والمستقيم لذا فقد تم اختيار هذه الجرعة (250 ميكروجرام) في المرحلة البحثية التالية والتي كشفت نتائجها عن أهمية المكمل التآزري لكلا من فيتامين حامض الفوليك وفيتامين ب12 في مقاومة الإجهاد التأكسدي لمادة الأزوكسيميثان المسرطنة وذلك من خلال تعويض كمية الجلوتاثيون المستنزفة داخل خلايا نسيج القولون وكذلك تعويض التلف الناتج في أكسدة البروتينات الخلوية وكذلك تلف أكسدة ال DNA. كما أنه قد لوحظ أن مادة الأزوكسيميثان المسرطنة تسببت في زيادة مستويات الغشاء المخاطي من البروتينات المضادة لمضاد بروتابوتيفي Bc12 و Bax وتسببت في تغيرات البنية التحتية في عضيات الخلية القولونية. ولكن في وجود المكمل الغذائي حامض الفوليك وفيتامين ب12 تم التغلب على هذه الظاهرة المصاحبة للإجهاد التأكسدي. الاستنتاج العام: إن نتائج هذه الدراسة توفر دليلا علميا على الدور الحيوي والتآزري لكلا من فيتامين حامض الفوليك وفيتامين ب12 في حماية خلايا نسيج القولون ضد الإجهاد التأكسدي المتسبب من مادة الأزوكسيميثان المسرطنة وأن نتائج هذه الدراسة تفتح المجال العلمي والطبي لاستخدام هذين الفيتامنين معا في مجال التدخل المبكر للحد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لا سيما ما بين الفئات الحرجة مثل أقارب الدرجة الأولى للمصابين بمرض سرطان القولون والمستقيم.