ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الألقاب الإسلامية ودوافعها: الألقاب العلوية أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Islamic Nicknames and Motivations: Example of Alawian Nicknames Research Summary
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الدرويش، جاسم ياسين محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسين، سليمة كاظم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع54
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 209 - 269
DOI: 10.51837/0827-000-054-009
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1055538
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرآن الكريم | الألقاب الإسلامية | الألقاب العلوية | الدوافع | العاهات الجسدية | Holy Quran | Islamic Families | Aleilawia Families | Otivations | Physical Impairments
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: الألقاب ظاهرة قديمة قدم الإنسانية، وهي اسم غلب على المسمى بعد اسمه الأول، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم، إذ أشار إلى العديد من الأنبياء بألقابهم، كما أشار إلى العديد من الشخصيات من غير الأنبياء، وهو ما يدلل على شيوعها في المجتمعات القديمة. وهي على نوعين، الحسنة منها وهي التي يرضى صاحبها إذا دعي بها، وألقاب مكروهة منهي عنها وهي التي لا يرضاها الشخص إذا دعي بها، وقد أباح الإسلام النوع الأول وندب إليه فيما نهى عن النوع الثاني. تناول البحث معنى اللقب في اللغة والاصطلاح، ثم الألقاب في القرآن الكريم والسنة النبوية وموقف الإسلام منها، ثم دوافع الألقاب ودواعيها والأمثلة على ذلك من الألقاب العلوية.

The nicknames are an ancient phenomenon of humanity, a name most often named after its first name also mentioned in the Holy Qur'an. He referred to many prophets by their titles, as he pointed out to many non-prophets, which proves their prevalence in ancient societies. It is of two types, good of which is the one that satisfies the owner if called for, and titles hated hate it, which is not satisfied by the person if called, and Islam has allowed the first type and encourage it him while forbidding the second type. The research dealt with the meaning of the title in the language and the term, then the titles in the Quran and the Sunna and the position of Islam, and then the motives of titles and reasons and examples of the nicknames of Alawians.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة