ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Oued Echouli: Histoire D’un Toponyme, Histoire D’une Chanson, Histoire D’un Martyr

العنوان بلغة أخرى: Oued Echouli: History of a Toponym, History of a Song, History of a Martyr
واد الشولي: قصة مكان، قصة أغنية، قصة شهيد
المصدر: مجلة الناصرية للدراسات الاجتماعية والتاريخية
الناشر: جامعة معسكر - مخبر البحوث الاجتماعية والتاريخية
المؤلف الرئيسي: Boumedini, Belkacem (Author)
مؤلفين آخرين: Dadoua Hadria, Nebia (Co-Author)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جوان
الصفحات: 102 - 133
ISSN: 2170-1822
رقم MD: 1055590
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجزائر | الأغاني الشعبية | الثورة | واد الشولي | بن علال | Algeria | Popular Songs | Revolution | Oued Echouli | Benallal
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: رافقت الأغاني الشعبية دائما انتفاضات وثورات الشعوب التي تسعى إلى الاستقلال، ولم تشذ الجزائر عن هذه القاعدة مثلها مثل جميع البلدان في العالم. لقد بدأ كل شيء عندما انطلقت حرب التحرير في عام 1954، والتحق بها الشعب المتكون في أغلبيته من الفلاحين الذين سلبت منهم أراضيهم بالجبال. وظهرت من هذه الحركة الشعبية الواسعة بعض القيادات، وبقيت أسماؤها منقوشة في الذاكرة التاريخية للأمة في معظم أنحاء الوطن، وخلدتها أغاني النساء. وتجدر الإشارة هنا أن هذه الأغاني كانت الطريقة المثلى للشعب المتكون في غالبيته من الأميين لتناقل الأخبار عن المجاهدين ومآثرهم. وتعتبر أغنية واد الشولي واحدة من الأغاني النسائية التي خلدت واحدا من أكبر الشهداء في الغرب الجزائري؛ وهو الرايس بن علال.

Popular songs have always accompanied the uprisings and revolutions of peoples seeking independence. Algeria, like all the other countries in the world, has not escaped this rule. It all started when F.L.N. Start the war of liberation in 1954 and the population made up in majority of fellahs dispossessed of their grounds join the maquis. Leaders in each region appear from the vast popular movement, whose names will remain engraved in the history of the nation and celebrated by the songs of women. It is interesting to say that these songs were the ideal way for the majority illiterate people, to circulate the news on the combatants and their exploits. The song of Oued Echouli represents one of those songs of women immortalizing a great martyr in the west Algerian, Rais Benallal.

ISSN: 2170-1822