ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نصانية السرد العربي بين النظرية الغربية والهوية العربية: السرديات في النقد العربي منجزاتها وآفاقها

العنوان بلغة أخرى: Textual Arabic Narration Enter the Western Theory & Arabic Identity: Arabic Narration in Arab Criticism
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: وسواس، نجاة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 209 - 216
DOI: 10.35645/1711-006-001-011
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 1055647
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السرد | النقد | Narration | Criticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن المتتبع للدراسات العربية الحديثة المقدمة حول السرد العربي يجد أنها سعت إلى الإلمام بمختلف الأنساق التي رافقت تشكل هذا السرد، ومعالجة مختلف القضايا التي أحاطت به والظواهر الأدبية التي ميزته. وإن جمعت بعض الممارسات النصية في ثناياها بين استعارة النظرية النقدية الغربية والالتزام بالنص إلا أنها جسدت تصورا لدى الناقد العربي الحديث بضرورة النظر إلى الظاهرة السردية كاملة، ليس فقط في بعدها النصي وإنما من خلال أبعادها المختلفة التاريخية والثقافية وغيرها، إلا أن حرص الناقد العربي الحديث على جعل قراءته أكثر حداثية حادت به إلى إقصاء بعض معالم تكامل الظاهرة والتعامل معها بوصفها تحققات نوعية تمكنه من خلال مقاربة النص الواحد من الحكم على النوع كاملا. إن تعامل الناقد العربي الحديث مع السرد العربي يكاد يكون خارج اللغة لما يميز هذا السرد من مخاتلات خارج اللغة، لا تدفع فقط إلى النقد وإنما إلى الغوص في عوالم لا يمكن أن يلجها إلا من خلال هذا النمط من الخروج.

If we follow the modern Arabic studies deposited on the ancient Arab narrative that they tried to treat the different contexts that accompanied the figuration of this narrative, and all literary phenomena and the problems that surround it we will find that these approaches have collected within them between Western critical theory and the specificity of this narrative not only in its structural dimensions but also in those of history and culture. but the desire to make reading more modernist deviated him from dealing with this complete phenomenon. we can say that the Arabic approach to this narrative is almost extra linguistic because what they characterize this narrative of universes, characters, extra linguistic stories too.

ISSN: 2437-086X