ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير مواقع التواصل الإجتماعي على الهوية الثقافية للشباب الجزائري: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Social Networking Sites on the Cultural Identity of Algerian Youth: A Field Study
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: حميدان، سلمى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع49
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 521 - 538
DOI: 10.46313/1707-024-049-028
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1055874
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تأثير | مواقع التواصل الاجتماعي | الهوية الثقافية | الشباب الجزائري | Impact | Social Media | Cultural Identity | Algerian Youth
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أبرز مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الشباب الجزائري، وأهم مظاهر تأثيرها على هويتهم الثقافية، واعتمدنا فيها منهج التحليل الوصفي الذي يلاءم أهداف الدراسة، وقد تم اختيار عينه متكونة من 50 مفردة من الشباب الجزائري المستخدم لهذه المواقع ذكورا وإناثا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - أفادت الدراسة أن مواقع التواصل الاجتماعي لها تأثير إيجابي وآخر سلبي على الدين. - وضحت الدراسة أن مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر في اللغة العربية حيث أن نسبة 42% من العينة يستخدمون مزيجا بين اللغة العربية والأجنبية. - أشارت الدراسة إلى أن 62% من أفراد العينة يؤكدون على تمسكهم بالثقافة الإسلامية ويسعون لتفعيلها للوقوف أمام الثقافات الدخيلة. - تأثير، مواقع التواصل الاجتماعي، الهوية الثقافية، الشباب الجزائري.

This study aims to identify the most prominent social networking sites used by Algerian youth, and the most important aspects of their impact on their cultural identity, and we adopted a descriptive analysis method that fits the objectives of the study. A sample of 50 singles of Algerian youth used for these sites was selected male and female. The study has a number of results, the most important of which are - The study reported that social networking sites have a positive and negative impact on religion. - The study showed that social media sites affect the Arabic language as 42% of the sample use a mix between Arabic and foreign language. - The study indicated that 62% of respondents confirm their adherence to Islamic culture and seek to activate it to stand in front of exotic cultures.

ISSN: 1112-4377