ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استدراكات السيوطي على البقاعي وابن الزبير الغرناطي في تناسب السور: دراسة في حزب عم

العنوان بلغة أخرى: Al-Suyuti' Additions to al Beka'i and ibn Al-Zubayr Al-Gharnati Concerning the Suitability of the Qur'anic Chapters: A Study in Hizb Amma
المصدر: مجلة الإحياء
الناشر: جامعة باتنه 1 - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الطيب، صفية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن حسن، نورة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع24
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ماي
الصفحات: 209 - 240
DOI: 10.35553/1699-020-024-009
ISSN: 1112-4350
رقم MD: 1055931
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يدرس هذا المقال استدراكات جلال الدين السيوطي على برهان الدين البقاعي وأبي جعفر ابن الزبير الغرناطي في تناسب السور، من خلال حزب عم، وذلك في كتابه: "تناسق الدرر في تناسب السور"، الذي ألفه بعد تفسير شيخه البقاعي المسمى: "نظم الدرر في تناسب الآيات والسور". هذا التفسير الذي تضمن فضلا عن آراء البقاعي في تناسب سور القرآن الكريم خصوصا والتناسب عموما: اجتهادات ابن الزبير الغرناطي في تناسب السور. فدارت إشكالية البحث على ما استدركه السيوطي على الإمامين البقاعي وابن الزبير الغرناطي في تناسب السور، وما القيمة العلمية لتلك المستدركات؟ وما أنواعها؟ ولذا استهدف البحث، إبراز بعض إسهامات السيوطي وجهوده، في الكشف عن تناسب السور، والتي تتبلور في استدراكاته على الإمامين الجليلين في حزب "عم". فتوصل البحث إلى أن للسيوطي إضافات علمية قيمة، فهو إما أن يستدرك على الشيخين برأيه بجهة لم يذكراها، وإما بوجه أو أكثر لجهة ذكراها للتأكيد على التناسب من تلك الجهة، وإما أن يستدرك عليهما برأي غيره وينبه عليه. وغالب تلك الاستدراكات تتعلق بالمقاطع والمطالع أكثر من المضمون، ولم يتعرض للتناسب من جهة المقاصد قط.

This article deals with Jalal Al-Din Al-Suyuti's additions to Burhanuddin al-Baqai and Abu Ja'far ibn al-Zubayr al-Gharnati concerning the suitability of the Qur'anic surahs, through Hizb "Amma", in his book “tanasuq al Durar fi tanasub alsuwar”, which he wrote after the tafsir of his Sheikh al- Baqai, called: "nazm aldorar fi tanasub al ayat wa al suwar". This interpretation includes the efforts of Ibn al-Zubayr al-Gharnati in addition to al Baqai's opinions, concerning the suitability of the Qur'anic surahs especially, and the proportionality in general. The problem of the research was about additions of Al-Suyuti to the two imams Al-Baqai and Ibn Al-Zubayr Al-Gharnati in the proportionality of surahs and what is the scientific value of these additions and what are their kinds? Therefore, the research aimed to highlight some of Al-Suyuti's contributions and efforts in revealing proportionality of the Qur'anic surahs, which is evident in his additions on the two great Imams in hizb "Amma". The research reaches that Al-Suyuti has valuable scientific additions. It is either to add, to the opinion of the two imams, on the one hand concerning a topic that they did not mention, or with one or more topic they did mention on the other hand, to emphasize the suitability of that side, or to add others' opinion and builds upon it. Most of those additions are related to the beginnings and the ends, more than content, and he never refers to the suitability in terms of purposes.

ISSN: 1112-4350