ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استدراكات الضمدي 1638 م. في تفسيره "الفرات النمير" على السيوطي 1505 م. في تفسيره "الجلالين": دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Imam Aldamadi’s Critiques 1638 of Imam Alsoyuti’s Work 1505: Analytical Study
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: مزروعة، حاتم محمد منصور (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 193 - 200
DOI: 10.37575/h/rel/2422
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 1091271
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تعقبات | اختيارات | ترجيحات | التفاسير المختصرة | الزيدية | Islamic Following | Islamic Selections | Islamic Interpretations | Alzideia’s Interpretations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

50

حفظ في:
المستخلص: فكرة هذا البحث تتمثل في تحليل ونقد استدراكات الضَّمَدي علي السيوطي في التفسير وبيان مدي صحة هذه الاستدراكات من عدمها. اشتمل التمهيد على تعريف الأعلام وبيان المصطلحات الواردة في عنوان البحث، والمنهج المستخدم في هذا البحث هو المنهج التحليلي: المصحوب بالاستقراء والموازنة. وثمرة هذا البحث تظهر في نتائجه، ومن أبرزها: غالب استدراكات الضمدي علي السيوطي – التي بلغت سبعة – كانت تتعلق بمسائل لغوية، وعدم وجود مصطلح محدد يعتبر به الضمدي عن استدراكاته، وتقرير أن الاستدراكات التي تُوصف بالصحة وكانت في محلها بلغت ثلاثة، بينما الاستدراكات التي كانت كل الأقوال فيها محتملة وواردة بلغت ثلاثة-كذلك -. كما تظهر ثمرة البحث في توصياته، ومن أبرزها: توجيه الباحثين إلى دراسة استدراكات الضمدي في تفسيره على الزمخشري، وعلى البيضاوي، والاهتمام بتكثيف الدراسات في التفاسير المختصرة، والدراسات التحليلية والنقدية لكتب التفسير.

This article analyses and criticizes Imam Aldamadi's critiques of Imam Alsoyuti's thoughts. The preface introduces the imams and the terms mentioned in their works. This research used the analytical method in combination with examination and comparison. It was found that most of Imam Aldamadi's critiques of Imam Alsoyuti's thoughts dealt with linguistic issues, and that there is no specific term to express the integrity of Imam Aldamadi's critiques. Three critiques seem fair, and three seem questionable. There should be further research examining Imam Aldamadi's critiques of Alzamakhsari's and Albaydawi's writings.

ISSN: 1319-6944

عناصر مشابهة