ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التناول النقدي للرواية الجزائرية مضموناً وشكلا: وصف لمضامين نماذج نقدية

العنوان بلغة أخرى: The Critical Handling of the Algerian Novel is Foolproof: Description of the Contents of Critical Forms
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: محمد، فايد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 77 - 87
DOI: 10.35645/1711-006-001-044
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 1056067
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الحديث عن محمولات النص الروائي أمر مهم لدى نقاد هذا الجنس، وينقسم حديث النقاد حول هذه المحمولات- في اعتقادنا- إلى الاهتمام في جانب بالفكرية منها (الإيديولوجية) والاهتمام في جانب بالاجتماعية، وفي جانب بالمحمولات الجمالية والفنية. وفي هذا البحث سنحاول الإشارة إلى آراء بعض النقاد في الجزائر حول التوجه الإيديولوجي لبعض النصوص الروائية الجزائرية، بالإضافة إلى تخصيص محطة لرصد مناقشتهم للقضايا الاجتماعية المعبر عنها في النص الروائي، ثم نختم بالتعريج على التناول النقدي لبعض مسائل الشكل الفني، وتجدر الإشارة هنا إلى أن البحث لا يدعي الإلمام بكل تفاصيل المعلن عنه من خلال عنوانه، لأن العمل اقتصر على رصد بعض أبرز نقاد الرواية في الجزائر خلال سبعينات وثمانينات القرن الماضي مع العلم أن بعضهم مستمر في العطاء إلى الآن، كما أن النصوص التي أشرنا إليها نصوص تأصيلية تنتسب إلى زمن النشوء المكتمل للمعطى الروائي الجزائري وما بعده بقليل.

Dealing with the novel text significances is of great importance for the critics of this genre. Their speech covers- in our mind- three parts, the first is the thoughtful sides’ ideological ones), then the social part and finally the aesthetic and artistic sides. In this study, we will shed the light on the views of such critics in Algeria about the ideological aspect of some of the Algerian narrative texts, allocating a station to monitor their discussion of the social issues that they deal with in the narrative text, concluding with studying the critic study of some of the issues of artistic form. The present study does not claim the full knowledge of the details which could be shown by the title, because this work is limited to monitoring some of the most prominent critics of the novel in Algeria during the seventies and eighties of the last century. Remembering that some of them are still writing novels, as well as the texts we referred to are basic texts, and belong to the time of the completed creation of the Algerian novel the short period following.

ISSN: 2437-086X