ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة غير الخطية بين العائد علي الأسهم في بورصة عمان ومتغيرات الاقتصاد الكلي: دراسة تحليلية خلال الفترة 2000 م. - 2018 م.

العنوان بلغة أخرى: Nonlinear Relationship between Amman Stock Exchange and Macroeconomic Variables: Analytical Study over the Period 2000 - 2018
المؤلف الرئيسي: الصرايرة، عبير ضرار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المجالي، أحمد عبدالقادر محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: مؤتة
الصفحات: 1 - 96
رقم MD: 1056209
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة مؤتة
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

191

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى اختبار العلاقة غير الخطية بين العائد على الأسهم في بورصة عمان خلال الفترة 1: 2000-12: 2018 وبعض متغيرات الاقتصاد الكلي. بافتراض أن سلوك العديد من المستثمرين لا يتفاعل في ذات الوقت مع صدمة اقتصادية ما، استخدمت هذه الدراسة نموذج الانحدار الذاتي الانتقالي (STAR) لتحديد الاستجابة غير المتماثلة بين المتغيرات. حيث استخدمت هذه الدراسة عرض النقود والرقم القياسي للإنتاج الصناعي، وسعر الفائدة وسعر الصرف الحقيقي الفعال. وقد قدمت الدراسة دليلا على أن العلاقة غير الخطية في هذا السوق قد تنبع من قابليتها للتذبذب الناتج عن الأحداث السياسية والاقتصادية المحلية والعالمية. من النتائج المهمة في هذه الدراسة هي أن بورصة عمان تستجيب بشكل غير متماثل للمتغيرات الاقتصادية الكلية. ومن المثير للاهتمام أيضا أن المتغيرات الاقتصادية المحددة لها ذات التأثير المتوقع بما يتفق مع النظرية الاقتصادية والأدبيات السابقة.