ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الغاز الطبيعي في دول الخليج العربية: استهلاك متزايد وتحديات مستقبلية كبرى

العنوان بلغة أخرى: Natural Gas in the Arab Gulf States: Rising Consumption and Major Future Challenges
المصدر: مجلة استشراف للدراسات المستقبلية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: أبى عاد، ناجى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 27 - 39
ISSN: 2413-4449
رقم MD: 1056505
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الغاز الطبيعي | الغاز المسال | خطوط أنابيب الغاز | شبكة الغاز الخليجية | مستقبل الغاز | Natural Gas | Liquefied Gas | Gas Pipelines | Gulf Gas Network | Gas Future
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: زادت في الآونة الأخيرة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من حصتها في سوق الغاز العالمية، وبدأت في أداء دور متنام في استهلاك الغاز واستيراده. وفي الوقت الذي يجري فيه تصدير كميات ضخمة من الغاز الطبيعي المسال من المنطقة، يبرز ناجي أبي عاد أن دولا خليجية عدة، تعاني عجرا متناميا في الغاز، قد زادت في الآن ذاته من استيراده عبر خطوط الأنابيب وبشكله المسال من دول الجوار ومن خلال السوق الدولية. ومن ثم، يناقش التحديات المتمثلة بالاكتفاء الذاتي من الطاقة، وبناء قاعدة لصناعة البتروكيماويات والأسمدة وتطويرها، فضلا عن بروز سوق خليجية للغاز الطبيعي المسال، وبناء شبكة الغاز الخليجية الإقليمية، إضافة إلى تحويل قسم من إنتاجها من الغاز لاستعماله وقودا وقيما في صناعات كبرى محلية.

Lately, the GCC states have increased their share on the world gas market and begun to play a growing role in the consumption and importation of gas. At the same time, as enormous quantities of liquefied natural gas (LNG) are being exported from the region, Naji Abi Aad highlights that several Gulf states are suffering from a growing gas deficit and are importing more gas in liquid form by pipelines from neighboring states and through the international market. In view of this, he discusses the challenges posed by energy self-sufficiency, the building and development of a petrochemical and agri¬fertilizer industrial base, the emergence of a Gulf market for LNG, the construction of a regional Gulf gas network, and the transformation of a portion of its production into gas for use as fuel and input in major local industries.

ISSN: 2413-4449

عناصر مشابهة