ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الانتقال الطاقي والأمن الطاقي في الجزائر: التحديات في أفق 2030

العنوان بلغة أخرى: The Energy Transition and Energy Security in Algeria: Challenges on the 2030 Horizon
المصدر: مجلة استشراف للدراسات المستقبلية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: عطار، عبدالمجيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 111 - 125
ISSN: 2413-4449
رقم MD: 1056529
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الانتقال الطاقي | الأمن الطاقي | المحروقات غير القابلة للتجديد | الطاقات المتجددة | الجزائر | Energy Transition | Energy Security | Non-Renewable Fuels | Renewable Energies | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تعد الجزائر بلدا ذا موارد طاقية تقليدية من المحروقات مهمة نسبيا، تمخضت عنها صناعة للنفط والغاز من الطراز العالمي، وسمحت بتوافر طاقة أسهمت في تطوير عدد من القطاعات، وشكلت ريعا مكن من إنجاز كل البنى التحتية والبرامج الاجتماعية. لكن هذا الريع لم يولد ثروات جديدة مستدامة من شأنها أن تأخذ البدل على المدى البعيد. ومن هنا، يعكف عبد المجيد العطار على إبراز الحاجة الملحة في المستقبل القريب إلى الموازنة بين هذا الريع، الذي يظل ضروريا لعدة سنوات مقبلة، وتنفيذ انتقال طاقي على غرار ما يحدث في جميع أنحاء العالم، لأجل ضمان الأمن الطاقي. ويعتبر العطار أن مصلحة الجزائر تقتضي إعداد استغلال المحروقات غير التقليدية التي تتوافق، في الوقت الحاضر وفي المستقبل، مع الجزء الأعظم من التجديد الممكن لموارد الطاقة.

Algeria is a country with relatively important conventional fossil-fuel energy resources which have given birth to a world-ranking oil and gas industry and enabled a supply of energy that has helped develop a number of sectors and formed a source of rentier income that has enabled infrastructure and social programs. This rentier income, however, has not generated new sustainable wealth to form an alternative in the long term. In this paper, Abdel-Majid al-Attar highlights the pressing need in the short term for a balance between this rentier income, which remains essential for the coming years, and implementation of the energy transition on the model of what is happening around the world to ensure energy security. Al-Attar sees that the Algerian national interest demands making preparation to exploit non-conventional fuels, which, at present and in the future, are in the mainstream for potential renewal of energy resources.

ISSN: 2413-4449