ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحماية الإجرائية للحدث الجانح من خلال آلية الوساطة

العنوان بلغة أخرى: Procedural Protection for a Delinquent Juvenile through the Mediation Mechanism
المصدر: مجلة القانون
الناشر: المركز الجامعي أحمد زبانة بغليزان - معهد العلوم القانونية والإدارية
المؤلف الرئيسي: فغرور، رابح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 70 - 86
DOI: 10.35779/1731-009-001-004
ISSN: 2170-0036
رقم MD: 1056899
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوساطة الجزائية | حماية الحدث الجانح | قانون حماية الطفل | Criminal Mediation | Protection of Juvenile Delinquent | Child Protection Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: إن ظاهرة الجنوح لا تقتصر على الراشدين فقط وإنما تمتد لتشمل الأحداث؛ بل إن جنوح الأحداث وارتكابهم للجرائم بشتى صورها من أخطر الظواهر الاجتماعية التي تهدد المجتمع الجزائري، والأخطر من ذلك هو تزايد عددهم من يوم لآخر خصوصا في ظل التطور العلمي والتكنولوجي الراهن، وهو ما تطلب معالجته من قبل المشرع عبر منظومة متكاملة من القوانين أولى فيها اهتماما بالغا لهذه الظاهرة، ونظرا لأهمية هذه المرحلة وخطورة التحقيق والمحاكمة بالنظر إلى عواقبها المحتملة على شخصية الحدث الجانح، كان هدف المشرع الجزائري حماية مصلحة الحدث بآليات يغلب عليها الطابع التربوي دون إهمال جانب حماية النظام العام، ومن أبرز هذه الآليات المستحدثة التي نص عليها في القانون رقم: 15-12 المؤرخ في 15 يوليو 2015 المتعلق حماية الطفل آلية الوساطة الجزائية، ساعيا من خلالها إلى تبني العدالة الإصلاحية في حل النزاعات بعيدا عن ساحات القضاء خصوصا إذا تعلق الأمر بالأحداث، ذلك أن الغرض من العقوبة في ظل السياسة الجنائية الحديثة هو هدف تربوي الغاية منه معالجة واستئصال أسباب الجنوح لحماية الحدث من الانحراف.

The phenomenon of delinquency is not limited to adults only, but extends to events; even juvenile delinquency and committing crimes in all its forms are one of the most dangerous social phenomena that threaten Algerian society. More dangerous is the increase in their number from day to day, especially in light of the current scientific and technological development. The law of the Algerian legislator aimed at protecting the interests of the juvenile by means of a mechanism that is more than the nature of the crime. Educational system, without neglecting the protection of public order. Among the most prominent of these mechanisms are the provisions of Law No. 15-12 of 15 July 2015 on the protection of children, the mechanism of criminal mediation, in which they seek to adopt corrective justice in resolving disputes away from the courts. Especially when it comes to juveniles, because the purpose of punishment under modern criminal policy is an educational goal aimed at addressing and eradicating the causes of delinquency to protect the juvenile from deviation.

ISSN: 2170-0036