ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة تاريخية لأوضاع العبيد في مدينة هيبون من القرن الثاني ميلادي إلى غاية القرن الخامس ميلادي

العنوان بلغة أخرى: Historical Reading of Slave Conditions in Hippone from the Second Century A.D. until the End of the Fifth Century A.D.
المصدر: مجلة المواقف
الناشر: جامعة مصطفى اسطمبولي - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: وابل، أمحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 74 - 95
ISSN: 1112-7872
رقم MD: 1056978
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العبيد | مدينة هيبون | عبيد الرومان | الأسقف أغسطين | عنابة قديما | Slaves | Hippone | Roman Slaves | Saint Augustin | Annaba Current
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتطرق هذا المقال إلى دراسة أهم طبقة وجدت ضمن طبقات المجتمعات القديمة ألا وهي طبقة العبيد، وتعتبر هذه الفئة الاجتماعية التي عاشت في مدينة هيبون من القرن الثاني ميلادي إلى غاية القرن الخامس ميلادي أهم طبقة اجتماعية نشطة مقارنة بالفئات الأخرى وساهمت في البناء الحضاري للمدينة وكان لها دور فعال في المجالات الاقتصادية والتجارية والمجتمعية. من المصادر التي يعتمد عليها في كشف عن طبقة العبيد وأسمائهم وأعمالهم في المدينة نجد النقائش اللاتينية وككتابات الأسقف أغسطين إضافة إلى اللوحات الفسيفسائية، وبينت هذه المصادر العديد من أنواع العبيد ومختلف أعمالهم فمنهم من عمل في المجال التجاري كالموانئ والأسواق ومنهم من عمل في الزراعة ورعي الأغنام ومنهم من وجدوا في المناجم، كذلك عمل العبيد في مجال الصيد بأنواعه، كذلك عملت فئة منهم في المنازل كتحضير الطعام وتقديمه، ومع انتشار المسيحية في المدينة خلال القرن الثالث ميلادي استطاعت هذه الديانة أن تجلب إليها العديد من عناصر من العبيد حيث هملوا في المنشآت الدينية إضافة إلي نقل الرسائل للأسقف أغسطين .

This article deals with the study of the most important layer lived in the ancient societies, the slave class. This social group that lived in the city of Hippone since the second century AD until the fifth century AD is the most active social class compared to other groups and contributed to the cultural construction of the city and had a role Effective in the economic, commercial and community fields. Among the sources that depend on the uncovering of the slave class, their names and their works in the city, we find the Latin scriptures and the writings of Bishop Augustine in addition to the mosaic paintings. These sources showed many types of slaves and their various works. Some of them worked in the commercial field such as ports and markets. Some of them worked in agriculture and grazing sheep. Among those found in the mines were the slaves in the field of fishing, and a group of them worked in the houses as food preparation and delivery. With the spread of Christianity in the city during the third century AD, this religion brought many slaves, Religious institutions in addition to the transfer of letters to Bishop Augustine.

ISSN: 1112-7872