ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نقشان عسكريان لاتينيان جديدان مكتشفان في جزائر فرسان : روما ، والاسكندرية ، والبتراء وتجارة الشرق في القرن الثاني بعد الميلاد

المصدر: ندوة المدينة في الوطن العربي في ضوء الاكتشافات الآثارية - النشأة والتطور
الناشر: مؤسسة عبدالرحمن السديري الخيرية
المؤلف الرئيسي: فيلنيف، فرانسوا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جانيف، مولاي محمد (مترجم)
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2008
مكان انعقاد المؤتمر: الرياض
الهيئة المسؤولة: مؤسسة عبدالرحمن السديري الخيرية - السعودية
التاريخ الهجري: 1429
الصفحات: 167 - 180
رقم MD: 514916
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: اكتشف زوار بريطانيون نقشاً في أواخر التسعينيات الميلادية من القرن الماضي قرب قصر على جزيرة فرسان الكبير، الواقعة جنوبي البحر الأحمر، وقد قرأته من صور ضوئية، وتبين أنه نص عسكري روماني يعود إلى عام ١٤٤ ميلادي؛ ويكشف أن قوات رومانية من مصر احتلت آنذاك ذلك الجزء البعيد من البحر الأحمر. وقد أدار هذه المنطقة نائبا، قد حملت الجزر اسمه (فيرسان) وقد ناقشت هذا الاكتشاف في سياقه التاريخي الأوسع، محيلا إلى الارتباطات التجارية والعسكرية بين روما والإسكندرية والبتراء وأدوليس وشمال غربي الهند.

A latin inscription was discovered by British visitors in the late 1990's near Qusar on the island of Farasan al-Kabir, in the southern Red Sea. I read it on photographs. This is a roman military text, dated AD 144. It shows that roman troops from Egypt then occupied that remote part of the Red Sea. This district was administrated by a roman prefect, in whose title appears the ancient name of the islands, already "Ferresan.« I discuss that discovery in its broader chronological context, with reference to commercial and military connexions between Rome, Alexandria, Petra, Adulis and north-western India.