ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ممارسات التقادم المبرمج وأثارها الاقتصادية والبيئية

العنوان بلغة أخرى: Programmed Obsolescence Practices and their Economic and Environmental Impacts
المصدر: مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
الناشر: المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف ميلة
المؤلف الرئيسي: عباسي، طلال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن خديجة، منصف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 271 - 286
ISSN: 2392-5361
رقم MD: 1057165
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التقادم المبرمج | الاستهلاك المتزايد | التلوث البيئي | المنتجات المقلدة | Programmed Obsolescence | Increased Consumption | Environmental Pollution | Counterfeit Products
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعالج هذه الورقة البحثية موضوع التقادم المبرمج والذي أصبح حديث الساعة في السنوات الأخيرة، هذا في ظل توجه أغلب الشركات لتبني هذه الاستراتيجية بهدف زيادة مبيعاتها والحفاظ على مكانتها في السوق. وتوصلت الدراسة لنتائج أهمها أن المؤسسات تسعى لتحقيق أهدافها باستخدام أي وسيلة حتى وإن كان ذلك على حساب البيئة والمستهلك هذا ما جعلها تلجئ للتقادم المبرمج رغم أثاره السلبية اجتماعيا، اقتصاديا وحتى بيئيا.

This paper addresses the issue of programmed obsolescence, which has become modern in recent years, in light of the tendency of most companies to adopt this strategy in order to increase sales and maintain its position in the market. The study reached the most important results that The institutions seek to achieve their goals by using any means, even at the expense of the environment and the consumer, which made them resort to programmed obsolescence despite its negative effects socially, economically and even environmentally.

ISSN: 2392-5361