ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأهمية المكانية لمدينة الرملة في الصراع الفاطمي القرمطي 356 هـ.-469 هـ. = 968 م.-1077 م.

العنوان بلغة أخرى: Ramla’s Geopolitical Importance during the Fatimid-Qarmati Conflict 968-1077 A. C. = 469-356 A. H.
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: جرار، عبدالرؤوف أحمد عرسان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع51
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 76 - 92
DOI: 10.33977/0507-000-051-006
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 1057452
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فلسطين | مصر | الرملة | الفاطميين | القرامطة | القبائل العربية | Palestine | Egypt | Al-Ramla | Fatimids | Qarmati | Arab Tribes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: تعد مدينة الرملة من أهم مدن فلسطين؛ فقد أسسها سليمان بن عبد الملك، لتكون عاصمة إدارية لولاية فلسطين في خلافة أخيه الوليد بن عبد الملك، وكذلك، تعود أهمية المدينة إلى موقعها المتميز المشرف على طرق رئيسة مهمة. يتناول هذا البحت أهمية مدينة الرملة المكانية في فترة الصراع الفاطمي القرمطي، الذي استمر- حوالي- أربعة عقود، حيث كانت وعدد من مدن بلاد الشام مسرحا لهذا الصراع، كما حاور البحث هذا أسباب بنائها، واختصر أهم الأحداث التي وقعت بها في العصور المختلفة، واستعرض فترة مهمة من تاريخ الصراع الفاطمي القرمطي، وما نتج عنه من معارك طاحنة كادت أن تنهى الوجود الفاطمي في بلاد الشام ومصر، ويذكر أنها كانت المركز الرئيس المؤيد؛ لأن جيوش القرامطة انطلقت منه، وكذلك القبائل العربية المتحالفة معهم، لمقارعة الدولة الفاطمية. ويعرض هذا البحث لهجوم القرامطة على مصر- بمساعدة بعض القبائل العربية، التي كانت تسكن بالقرب منها، وجنوب فلسطين- وتمكنوا من هزيمة الدولة الفاطمية أكثر من مرة، وكادت أن تقضي عليها، وتدمر عاصمتها القاهرة، لولا حنكة المعز الفاطمي، وبذله الأموال على بعض قادة المهاجمين؛ أجل الانسحاب وخذلان الطرف الآخر. وفوق كل ما ذكر، فقد حلل البحث هذا أهم الأحداث التي حصلت أثناء هذا الصراع، الذي آل إلى انتصار الدولة الفاطمية وسيطرتها على مدينة الرملة.

Ramla is one of the important cities in Palestine. It was founded by Sulayman Ibn Abd al-Malik, brother of Caliph Walid Ibn Abd al-Malik, to be the administrative capital of the District of Palestine. Its importance lies in its strategic location as it connects the roads between the major cities in the region. The research presents the foundation of the city and the major events that occurred in it across different eras, focusing on its geopolitical importance during the Fatimid-Qarmati conflict, which took place throughout four centuries. During this conflict, Ramla was the center for the Qarmati armys and Arab tribes, which attacked the Fatimid government in several places, especially in the south of Palestine and Egypt. The Fatimid was defeated in many battels and its capital, Cairo, was almost destroyed. The Fatimid Caliph al- Muizz li-Dinillah was made to pay large amounts of money to the attackers in order for them to withdraw and leave Cairo. We provide a rational account of the major events in this conflict, which ended with the victory of the Fatimid and their control over the city of Ramla.

ISSN: 2616-9835