ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التأمين الإجباري على المسؤولية المدنية الناشئة عن حوادث المركبات دراسة في ضوء قرار المحكمة الدستورية البحرينية رقم ح/1/2013 لسنة 2013

المصدر: مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية
الناشر: رضوان العنبي
المؤلف الرئيسي: العساف، ناصر خليل جلال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المدرس، مروان محمد محروس (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 18
ISSN: 2028–876X
رقم MD: 1057799
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: يعتبر التأمين من المسئولية أحد أقسام التأمين من الأضرار، وتقوم فكرة التأمين من المسئولية بوجود شخص ما يخشى أن يكون مسؤولا عما يصيب الغير من ضرر فيقوم بإبرام عقد تأمين والذي بموجبه يتم نقل تبعة تعويض ذلك الضرر إلى المؤمن، بحيث يؤمن نفسه من رجوع الغير عليه بالمسئولية. أما التأمين الإجباري من حوادث المركبات فهو عقد يهدف إلى ضمان الأضرار التي تلحق بالغير من سيارة المؤمن له والتزام يقع على المؤمن بتغطية مسئولية مالك السيارة أو أي شخص وقع منه حادث السيارة متى ثبت خطأه بأن يدفع للمضرور من الحادث تعويضا عن الضرر الذي أصابه بدنيا متى تحققت مسئولية مرتكب الحادث، أي انه يعتبر صورة من صور التأمين من المسئولية. وتستثني بعض القوانين فئات من نطاق التغطية التأمينية في مجال التأمين من المسئولية في حوادث المركبات، كزوج وأولاد المتسبب في الحادث، أو زوج وأولاد مالك المركبة إذا كان يستخدم سائقا خاصا، وهنا أثيرت إشكالية هل تعد هذه الاستثناءات دستورية أم لا؟ وهل تتوافق هذه الاستثناءات مع مفهوم التأمين من المسئولية أم لا؟ إن البحث يحاول الإجابة عن هذه التساؤلات.

Liability insurance is one kind of the insurance from damages. The idea this insurance depends on existence of a person who wants to protect himself from possibility of damaging third parties. For this reason, he conclude an insurance contract in which the compensation from damaging others will transfer to the insurer. Compulsory insurance from vehicle accidents is a contract aimed at guaranteeing damages to third parties from the insureds car. Some laws exclude categories of insurance coverage in the area of liability insurance in vehicle accidents, such as the couples and children causing the accident, or the couples and children of the owner of the vehicle if he uses a driver. From this point of view, the question arose whether these exceptions are constitutional or not? Are these exceptions compatible with the concept of liability insurance or not? The article tries to answer these questions.

ISSN: 2028–876X