ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خطاب شجن الذات ما بين الآمال والآلام: قراءة نصية لنماذج من شعر امرئ القيس

العنوان بلغة أخرى: Discourse of Self-Denunciation between Hopes and Pains: Text Reading of Examples of the Poetry of Amri Al Qays
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: هياجنة، محمود سليم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع11
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 64 - 93
DOI: 10.4197/Art.28-11.4
ISSN: 1319-0989
رقم MD: 1058090
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
امرؤ القيس | شجن الذات | الآمال والآلام | خطاب | Amor Al-Qais | Self-Aggrandizement | Hope and Pain | Speech
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: حاولت الدراسة أن تكشف السجوف عن ظاهرة بدت جلية في مقدمات امرئ القيس الطللية، وبعض قصائده، هذه الظاهرة هي ظاهرة شجن الذات ما بين الآمال والآلام؛ ولهذا فقد رُصدت معطيات الاتساق في النصوص على ضوء مرجعياته من الدوال التي يجهر بها المشهد اللغوي؛ وبهذا فقد وجدتُ القراءة أن بناء المقدمات الطللية قد نُسج على قواعد بدت مشدودة في مجملها إلى قلق وتوتر تمظهر بشكل جلي بين زمنين يتجاذبانه: الماضي والحاضر، وبين إحساسين يعتورانه: الأمل والألم، مما خلق حالاً من القلق اللائِب والتأزم النفسي لديه، مما أفضى إلى دلالات تعتمل في نفس الشاعر. إزاء ذلك؛ وقفت الدراسة عند هاتيك الظاهرة، محاولة تجليتها، قصد الوقوف على مضامينها ومرجعياتها النفسية المؤسسة لمثل هذه الظاهرة، التي غدت نسقا خاصاً في كثير من مقدماته الطللية وبعض قصائده.

The study attempted to reveal the prison about a phenomenon that appeared to be obvious in the introductions of the man of al-Qais al-Taalit, and some of his poems. This phenomenon is a phenomenon of self-expression between hopes and pains. Therefore, the consistency data in the texts were monitored in light of its references. The reading found that the construction of the pretensions has been woven on rules that seemed tight in the whole to the anxiety and tension manifested clearly between the two times they encounter: past and present, and the two senses: hope and pain, which created a state of constant anxiety and psychological distress has led to the signs persist in the same Poet. In this regard, the study stood at this phenomenon, trying to discover it, in order to stand on its contents and psychological references to the establishment of this phenomenon, which has become a special format in many of his introductions and some of his poems.

ISSN: 1319-0989

عناصر مشابهة