ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Position of "Culture" in Modern Foreign Language "MFL" Teaching: A Comparative Study between KSA and the UK MFL Curricula

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة المجمعة - مركز النشر والترجمة
المؤلف الرئيسي: Abahussain, Majed O. (Author)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: إبريل
الصفحات: 1 - 14
ISSN: 1658-6204
رقم MD: 1058528
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقافة | تعليم اللغة | تعلم اللغة | المنهج | Culture | Language Teaching | Language Learning | Curriculum
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى مقارنة تدريس الجوانب الثقافية في كل من منهج اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية ومنهج اللغة الفرنسية في بريطانيا. تناولت الورقة عدة قضايا في هذا السياق أبرزها: ١ - الأبعاد الثقافية المتضمنة في العملية التعليمية. 2- الدواعي الضرورية لدراسة الأبعاد الثقافية. 3- تدريس وتعلم الثقافة في مناهج اللغات الأجنبية. ولتحقيق أهداف البحث، اتبعت الدراسة النموذج التالي لعقد المقارنة بين المنهجين: ١- الثقافة الظاهرية والمتضمنة. ٢- أغراض تعلم الثقافة. 3- طرق ومصادر تعلم وتدريس الثقافة. 4- أغراض وتقييم التعلم عن الثقافة. وكانت أبرز النتائج التي خلصت لها الدراسة: أن هذه المناهج تركز في المقام الأول على الأعراف والتقاليد الثقافية مثل: إلقاء التحية والعادات، والزي الوطني. وبغض النظر عن هذا التشابه، فقد أبرزت الدراسة إلى وجود بعض نقاط الخلاف في كلا المنهجين: تمثلت في أن المنهج البريطاني عمل على تبني عدد من الأساليب المختلفة في تقديم الثقافة في المنهج الدراسي مثل التفاعل الشخصي مع متحدثي اللغة الأجنبية واستخدام مواد حقيقية في تدريس الثقافة. أوصت الدراسة بمراعاة التوازن في المادة الثقافية المقدمة لطلاب (سوآ كانت أجنبية أو محلية) عند تصميم المنهج الدراسي.

This paper compares and contrasts aspects of teaching through MFL in Saudi Arabia and the UK. It addresses the following issues: firstly, the dimensions of culture integrated into the pedago¬gy; secondly, why this is necessary; and thirdly, the teaching and learning culture within MFL curricula. The study adopted the following cul¬tural dimensions: (1) the use of overt or covert culture; (2) the purposes of learning about culture in MFL; (3) approaches and sources concerning teaching-learning culture; and (4) the function and assessment of learning about culture in MFL. The study revealed that these curricula focus pri¬marily on cultural norms, i.e. customs, clothing and greeting. However, despite these similarities, a number of differences have been identified be¬tween Saudi and UK MFL curricula, i.e. the UK curriculum has adapted a number of different methods of presenting culture through MFL, in¬cluding personal interaction with the speakers of a foreign language and the use of authentic mate¬rials. The study recommends introducing student into both target and homeland culture bearing in mind the weight of cultural elements needed to be integrated in the textbook.

ISSN: 1658-6204

عناصر مشابهة