ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحولات المعرفية للنظرية البنائية في العلاقات الدولية المعاصرة

العنوان بلغة أخرى: Cognitive Transformations of Construvtive Theory in Contemporary International Relations
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عقيل، وصفي محمد عيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 219 - 241
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 1058848
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البنائية | البنائية الجديدة | نظريات العلاقات الدولية | Constructivism | New Constructivism | Theories of International Relations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناول البحث التحولات المعرفية للنظرية البنائية في العلاقات الدولية، التي باتت تعد إحدى أهم نظريات العلاقات الدولية المعاصرة، من خلال افتراض وجود تحول في القواعد الأساسية للنظرية من الأبعاد الاجتماعية إلى الأبعاد الثقافية النقدية، الأمر الذي اتضح في الجوانب الأساسية والقواعد الإبستمولوجية للنظرية بانتقالها من الجوانب الوضعية إلى الجوانب ما بعد الوضعية. وقد تم استخدام المنهج المقارن المستند إلى الاستنباط للوقوف على جوانب التشابه والاختلاف تلك. وتبين أن هناك تحولات جوهرية في الافتراضات الأساسية للنظرية اتضحت في منهج النظرية ووحدة التحليل والموضوعات. وقد نقلتها تلك التحولات من الأطروحات التقليدية إلى الأطروحات الجديدة ما بعد الوضعية. إلا أن الأفكار البنائية الجديدة لا تزال فكرة حديثة التشكل والتكوين.

This study dealt with the cognitive changes in the constructivism theory, by showing the transformation aspects in its epistemological bases and its transition to adopt new structural perspectives based on the changes in the theory methodology, unit of analysis and topics. The study found that there was a shift in the basic assumptions of the constructivism theory from classical constructivism to the new constructivism.

ISSN: 1023-0165