ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نطاق الصلح الجنائي في الفقه الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: The Scope of Criminal Conciliation in Islamic Jurisprudence
المصدر: دفاتر السياسة والقانون
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: سويقات، بلقاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 26 - 35
DOI: 10.35156/0492-012-002-003
ISSN: 1112-9808
رقم MD: 1060643
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصلح الجنائي | الفقه الإسلامي | جرائم الحدود | جرائم القصاص | جرائم التعزير | Criminal Reconciliation | Islamic Jurisprudence | Border Crimes | Retribution Crimes | Ta'zir Crime
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

62

حفظ في:
المستخلص: Islamic law was the first in spreading the spirit of reconciliation and tolerance in the criminal field, which gave this field a human character that lacks many positive legislation, which is what is sought by modern criminal policy, as Islamic law worked to establish social peace rules between individuals, and remove antiquities The material and psychological consequences of committing the crime amicably, by legislating the criminal conciliation system in most crimes, despite the seriousness of some of them sometimes. In this research paper, we try to know the scope of criminal conciliation, based on the division of Islamic Sharia jurists for crimes. It was concluded that the scope of conciliation in Islamic criminal jurisprudence is broader and more comprehensive than its scope in positive law, and that its proper application on the ground has great benefit to the parties to the litigation and maintains the cohesion and cohesion of society.

لقد كان للشريعة الإسلامية السبق في نشر روح التصالح والتسامح في المجال الجنائي، مما أضفى على هذا المجال طابعا إنسانيا تفتقده الكثير من التشريعات الوضعية، وهو ما تسعى إلى تحقيقه السياسة الجنائية الحديثة، فقد عملت الشريعة الإسلامية على إرساء قواعد السلام الاجتماعي بين الأفراد، وإزالة الآثار المادية والنفسية الناجمة عن اقتراف الجريمة وديا، وذلك بتشريعها لنظام الصلح الجنائي في معظم الجرائم بالرغم من خطورة بعضها أحيانا. وتحاول في هذه الورقة البحثية معرفة نطاق الصلح الجنائي، استنادا إلى تقسيم فقهاء الشريعة الإسلامية للجرائم. وتم التوصل إلى أن نطاق الصلح في الفقه الجنائي الإسلامي أوسع وأشمل من نطاقه في القانون الوضعي، وأن تطبيقه الصحيح على أرض الواقع فيه نفع كبير لأطراف الخصومة ويحافظ على ترابط وتماسك المجتمع. وبهذا استطاعت الشريعة الإسلامية أن تعتمد السياسة الجنائية القائمة على الربط بين الأحكام القانونية والأحكام الدينية والأخلاقية، وتهدف إلى القضاء أو بالقليل مكافحة ظاهرة الإجرام، ويجد المجتمع الحياة الهادئة المستقرة في اعتماده لنظام الصلح الجنائي بين أفراده.

ISSN: 1112-9808

عناصر مشابهة