ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







لغة الشعر الموجه إلى الأطفال: محمد جمال عمرو أنموذجا

المصدر: مجلة الأندلس
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف - مخبر نظرية اللغة الوظيفية
المؤلف الرئيسي: النجار، أفنان عبدالفتاح مصلح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع23
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يونيو / شوال
الصفحات: 132 - 167
ISSN: 2357-0644
رقم MD: 1060829
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
لغة الشعر | المعجم الشعري | شعر الأطفال | الأسماء | الأفعال | Language of Poetry | Poetic Dictionary | Poetry Directed to Children | Nouns | Verbs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: تضطلع اللغة في الشعر الموجه إلى الأطفال بوظائف اجتماعية وعقلية وثقافية، وهي تربي ذوق الأطفال، وتساهم في صنع نماذجهم الجمالية. وقد ركز الدارسون على أن تكون هذه اللغة بسيطة وسهلة، ومناسبة لعمر الفئة المستهدفة، مبتعدة عن التجريد، وتتسم بمجموعة من السمات الأسلوبية. ويتناول البحث لغة الشعر في نماذج دالة من نتاج الشاعر الأردني محمد جمال عمرو، وهو من شعراء ثمانينيات القرن العشرين، ونشر له أكثر من مئتي كتيب في مجال أدب الأطفال، وحصل على جوائز عربية، وأردنية عديدة متميزة في هذا المجال. وقد ظهر تفوق عدد الأسماء، في النصوص المدروسة، مقابل الأفعال، بشكل دال من الناحية الإحصائية، بحيث كانت الأفعال أقل من ربع الأسماء، وكان المعجم الشعري ميالا للأسماء وللأفعال الدالة على معان إيجابية بشكل كبير، وكان قليل منها دالا على المعاني السلبية. إما الأفعال فكانت نسبتها العظمى أفعالاً مضارعة، وينحصر حضور الفعل الماضي، وفعل الأمر في أقل من ربع مجموع الأفعال في النصوص المدروسة. وقد حاولت الدراسة تحليل هذا النتائج، والخلوص إلى تفسيرات لها، بما يشكل مدخلا لدراسة لغة الشعر الموجه للأطفال في الأردن من حيث المعجم الشعري الذي تتضمنه.

In poetry directed to children, language plays social, mental and cultural functions; it develops children's taste and contributes to making their aesthetic models. Experts have focused on making the language of this poetry simple and easy, appropriate to the age of the target group, way from abstraction and characterized by a set of certain stylistic features. This paper deals with the language of poetry in examples of the poems by the Jordanian poet Muhammad Jamal Amr, who is a famous poet of the eighties of the twentieth century in the Arab world, and published more than two hundred booklets in the field of children’s literature, and received several Arab and Jordanian distinguished awards in this field. In the studied sample the nouns had the largest proportion of the vocabulary compared to the verbs, whereby the verbs were less than a quarter of the nouns, and both nouns and verbs indicated highly positive meanings, and few of them indicated negative meanings.

ISSN: 2357-0644

عناصر مشابهة