ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقات العسكرية بين سلطة سلاجقة الروم والإمبراطورية البيزنطية خلال المرحلة من 463-572 هـ. = 1071-1176 م.

العنوان بلغة أخرى: The Military Interrelations between the Rum Seljuk Sultanate and the Byzantine Empire during the Period 463-572 H. = 1071-1176 A. D.
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الدويكات، فؤاد عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج38, ع150
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 45 - 78
DOI: 10.34120/0117-038-150-002
ISSN: 1026-9576
رقم MD: 1061360
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Military Cooperation | Rum Seljuks | Byzantium | Crusades
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

70

حفظ في:
المستخلص: يعد تاريخ سلطنة سلاجقة الروم في آسيا الصغرى من الحقب المهمة في التاريخ، ويكتسي أهمية خاصة للمشتغلين في مجال الحروب الصليبية؛ إذ لا يمكن فهم تاريخ الحروب الصليبية، دون الإحاطة بتاريخ سلطنة سلاجقة الروم؛ لأن فتح الأناضول على يد السلاجقة واستقرارهم بها كان ضمن البواعث التي حركت أوروبا لشن الحروب الصليبية، إلى جانب الدور الذي نهضت به في التصدي للعديد من الحملات الصليبية التي عبرت الأناضول في طريقها إلى الشام. يكتنف الغموض جوانب عديدة من تاريخ هذه الدولة، ويكاد يكون مجهولاً لدى الباحثين؛ وهو ما دفعني للإسهام في هذا الجانب من خلال دراسة قضية "العلاقات العسكرية بين سلطنة سلاجقة الروم والإمبراطورية البيزنطية"، وقد ارتأيت تناوله من خلال عدة محاور، هي:  مقدمات التعاون العسكري بين السلاجقة وبيزنطة.  التعاون العسكري مع بيزنطة في عهد مؤسس سلطنة سلاجقة الروم سليمان بن قتلمش.  التعاون العسكري في حقبة تفكك سلطنة سلاجقة الروم.  التعاون العسكري بين سلاجقة الروم وبيزنطة في فترة الغزو الصليبي.

The history of the Rum Seljuk Sultanate in Minor Asia is one of the most important periods in history. It is especially important for researchers of the Crusades. The history of the Crusades cannot be fully understood without a thorough understanding of the history of the Rum Seljuk Sultanate. This is because the conquest (Fath) of Anatolia by the Seljuks was one of the reasons why Europe initiated the Crusades. Another reason was their role in resisting the Crusaders who crossed Anatolia while heading to the Levant.

ISSN: 1026-9576