ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية الحوار الذاتي الإيجابي في خفض مستوي التشوه المعرفي المصاحب للاضطرابات الصدمية لدي عينة من طلاب جامعة الطائف

المصدر: مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الطائف
المؤلف الرئيسي: الغامدى، محمد عبدالرحمن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع21
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: يونيو
الصفحات: 625 - 670
ISSN: 1658-4767
رقم MD: 1061581
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحوار الذاتي الإيجابي | التشوه المعرفي | الاضطرابات الصدمية | طلاب الجامعة | Positive Self-Speech | Cognitive Distortion | PTSD | University Students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

141

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية التدريب على الحوار الذاتي الإيجابي في خفض مستوى التشوه المعرفي المصاحب للاضطرابات الصدمية لدى عينة من طلاب جامعة الطائف. وتنطلق مشكلة الدراسة الحالية من نتائج الدراسات السابقة والتي أكدت على أن ما يصاحب الاضطرابات الصدمية من أعراض سلوكية، وتغيرات وجدانية، إنما تترتب على نمط التفكير السلبي والتشويه المعرفي، وأن التشوهات المعرفية المصاحبة للاضطرابات الصدمية لدى طلبة الجامعة يؤثر سلبياً على تحصيلهم الدراسي. تكونت عينة الدراسة من ٤٨ طالباً ممن يعانون من تشوه معرفي مصاحب للاضطرابات الصدمية بمتوسط عمري مقداره (19.2) وانحراف معياري (8.45)، وقد تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية بالمزاوجة، وقد قام الباحث بتدريب طلاب المجموعة التجريبية على ممارسة الحوار الذاتي الإيجابي للتقليل من مستوى التشوهات المعرفية لديهم خلال (٤٨) جلسة تدريب بمعدل ثلاث جلسات أسبوعياً، ثم قام الباحث بتطبيق مقياس التشوه المعرفي -بعدياً على أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة. وكشفت نتائج الدراسة أن التدريب على الحوار الذاتي الإيجابي ذو تأثير مرتفع في خفض مستوى التشوه المعرفي لدى طلاب الجامعة، أيضاً أكدت النتائج أن متغير مستوى التحصيل وكذلك التفاعل بين متغيري التخصص والتحصيل الدراسي ساهما في الأثر الذي أحدثه التدريب على الحوار الذاتي الإيجابي، كما أكدت النتائج على وجود فروق دالة لصالح طلاب التخصصات العلمية والصحية مرتفعي التحصيل في التطبيق البعدي لمقياس التشوه المعرفي. وعليه توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بأساليب التأهيل النفسي والتدخل الذاتي المعتمدة على المشاركة الإيجابية والذاتية من قبل العميل-مثل الحوار الذاتي الإيجابي-في أية برامج تهدف لمعالجة الاضطرابات الصدمية والتخفيف من حدة التشوه المعرفي المصاحب لها.

The aim of this study was to exam the effectiveness of positive self-speech in reducing cognitive distortion among Taif university’s students with PTSD symptoms. A randomized control study was conducted with 48 traumized with cognitive distortion students were randomly allocated to experimental group or control group. The experimental group received 48 training sessions on positive self-speech. Participants in both groups were assessed at baseline and immediately post-intervention by using a cognitive distortion scale and PDS5- to measure the change. The results reported that positive self-speech training lead to a significant reduction in cognitive distortions associated with PTSD in the experimental group. The results also illustrated that variable of achievement level as well as the interaction between the variables of academic subject and achievement level have a significant impact in reducing cognitive distortion. In addition, the results also found that the high achievement level of scientific and health subject students reported significantly higher than low achievement level students in the literary and subject in the post-measurement of cognitive distortion. This finding supported the use of positive self-speech, which could be helpful in the management of cognitive distortions associated with PTSD among college students.

ISSN: 1658-4767