ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الدلالة المعجمية للفظتي "لمس" و "مس" في توجيه المعنى بين اللغويين والأصوليين: دراسة نظرية تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: Impact of Lexical Significance of Terms "Lamas" and "Massa" in Directing the Meaning between Linguists and Lexica lists: A Theoretical and Applied Theory
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: ثابت، عبدالله عبدالجبار محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Thabet, Abdullah Abdaljabbar Mohammed
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 250 - 278
DOI: 10.35695/1946-000-017-008
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1061726
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
لمس | مس | اللفظ | المعني | الدلالة المعجمية | Purposes | Allah Oneness | Religion Entirety | Religion Foundations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: إن هذا البحث يتناول العلاقة بين اللفظ والمعنى، وكيف أن إدراك الفاصل الدقيق بين الألفاظ بعضها بعضا وما تحمله من معان خاصة بكل واحد منها، وكذا معرفة العلاقة الدقيقة بين كل لفظ ومعناه الخاص، هو ما يحقق الطريقة المثلى في استعمال الألفاظ فيما ينبغي أن تحمله من معان، وتخلقه من دلالات في سياقاتها المستعملة فيها، وما اللفظان (لمس) و(مس) إلا باب فتح المجال للولوج إلى مثل هذه العلاقات، وما طائفتا (اللغويين والأصوليين) إلا أنموذج لذوي الاختصاص الذين وضعوا لنا قواعد نتكئ عليها لنقيم عليها مثل هذه الدراسات المقارنة، التي يرجو الباحث أن تجد فسحة في عقول الدارسين حتى يستطيعوا تتبع جمال دقة العلاقة القائمة بين اللفظ ومعناه، وكذا علاقة هذا اللفظ ومعناه بغيره من الألفاظ، وكذا إظهار دور العلوم ذات الأدوات المشتركة والغايات الموحدة في تحقيق ذلك.

This article deals with the relation between the utterance and meaning and how to comprehend the precise juncture between utterances and the specific meanings they each carry, the relation between denotation and connotation of a particular word. This is the perfect way of utilizing these utterances in different lexical contexts. The terms lamas ‘touch’ and massa ‘feel’ are just an example of how this works. Such a use opens the doors to such relations among linguists and lexicalists who have formulated rules to deal with such comparative studies. The researcher hopes that such comparative studies will urge other researchers to understand and trace the beauty of the preciseness of the relation between utterance and meaning, and the relation between a particular utterance and other utterances, embodying the role of the sciences with mutual tools and unitary goals in achieving that.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة