ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مكافحة الاتجار بالبشر بين القانون الدولي والتشريعات الوطنية لدولة الكويت

العنوان بلغة أخرى: Humam Trafficking Combat between International Law and Kuwait Legislations
المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العنزى، عيسى حميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سماعلى، عواطف (م. مشارك)
المجلد/العدد: س46, ع176
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 307 - 357
DOI: 10.34120/0382-046-176-008
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 1061729
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قانون منع الاتجار بالأفراد | اتفاقية حظر الاتجار بالبشر | الاتجار بالأطفال | الاتجار بالنساء | تجارة الأعضاء | الاستعباد | Humam Trafficking | Slavery | Chile Trafficking | Women Trafficking | Organs Trafficking
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

106

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى بحث جريمة الاتجار بالبشر من منظور التشريعات الدولية ومدى تناغم التشريعات الوطنية معها، وإذا ما كانت التشريعات الوطنية قد تفوقت على التشريعات الدولية بهذا الخصوص. كما تهدف الدراسة إلى إبراز أهم النقاط التي أغفلتها التشريعات الوطنية والدولية وأثرها في الحد من هذه الجريمة، مع التركيز على التشريعات الكويتية وأثرها في أحكام القضاء. منهجية الدراسة: تنهج الدراسة المنهج الاستعراضي التحليلي والتطبيقي المقارن للنصوص الدولية والوطنية ذات الشأن، من خلال استعراض جميع النصوص المعنية بجريمة الاتجار بالبشر وتحليلها تحليلا قانونيا، وإجراء المقارنات اللازمة بين النصوص الوطنية والدولية لتحديد الأفعال المجرمة للمساهمة في الحد من هذه الجريمة، وفي النهاية تم استعراض التطبيقات القضائية لهذه النصوص، ومدى فاعليتها في حماية الجنس البشري من الاتجار به. البيانات وعينة الدراسة: اعتمدت الدراسة على فحص النصوص الدولية والوطنية خاصة المعنية بدولة الكويت، التي تتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن التشريعات الدولية والوطنية متضافرة عجزت عن منع هذه الجريمة بشكل كامل؛ وذلك لعدم مثالية هذه النصوص؛ كونها نصوصا بشرية لا يمكنها أن تتسم بالكمال، ولأن العلة الحقيقية في النفس البشرية التي مازالت تتفنن في التحايل على القوانين؛ مما يجعل تفعيل النصوص على أرض الواقع بعيدة المنال، إلا أننا لا يمكن أن ننكر أن الاتجار بالبشر اليوم في وضع أفضل بكثير مما كان عليه قبل سنوات مضت، إلا أن التشدد والجدية وبسط يد القضاء في معاقبة كل أنواع جرائم الاتجار بالبشر بأشكالها، والتركيز على حماية المبلغين وضحايا هذه الجريمة أمران لا بد من وضعهما في الاعتبار للوصول إلى مرحلة متقدمة في منع جريمة الاتجار بالبشر.

The Goal of the Study: This study examines the crime of Human Trafficking from international legislations’ perspective and to which extent they are consistent with the national ones. The study tries to explore whether or not Kuwait national laws outperformed the international ones in this regard. It also tries to spot lacunas of national and international laws and their effect on the limitation of this crime with special focus on Kuwaiti legislations and their effect on the judicial ruling in Kuwait. The Methodology of the Study: This study adopts the listicle, analytical, practical and comparative style through listing all related national and international legislations, analyzing human trafficking concerned articles from legal point of view and comparing between them in order to identify the most effective ones in fighting this those crime. Finally, the study goes over the judicial applications of such legislation and their effectiveness in protecting mankind from the crime of Human Trafficking. Study Data and Sample: This study is built on examining all national and international legislations (especially Kuwait concerned ones) related to Human Trafficking Combat. The Outcome of the Study: The study points out that both national and international legislations failed to put an end to Human Trafficking crime. The main reason is that such legislations are human made and far from being ideal. The real cause of such failure resides in the human nature being creative in twisting legislations to prevent their effectiveness and enforcement. No one can deny the improvement of human trafficking combat. However, rigor, serious and expansion of the jurisdiction of the court over all acts related to the human trafficking beside focusing on protecting reporters and victims of this crime are required in order to reach advanced stage in combating Human Trafficking.

ISSN: 0254-4288

عناصر مشابهة