ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية تبني اليقظة الاستراتيجية في المؤسسة الصناعية الجزائرية

العنوان بلغة أخرى: The Problem of Adopting Strategic Vigilance in the Algerian Industrial Enterprise
المصدر: مجلة البحوث القانونية والاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي أفلو - معهد الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: قادري، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جانفي
الصفحات: 444 - 463
ISSN: 2602-6287
رقم MD: 1062226
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اليقظة الاستراتيجية | المؤسسة الصناعية | المعلومات الاستراتيجية | الميزة التنافسية | Strategic Vigilance | Industrial Corporation | Strategic Information | Competitive Advantage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية اليقظة الاستراتيجية كعامل استراتيجي مهم، وتبيان واقعها في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، بالنظر إلى حاجتها إلى التميز في ظل المتغيرات البيئية التنافسية المعقدة، وسعيها للحفاظ على الميزة التنافسية التي تملكها وعلى النمو، وتنمية وتطوير العمليات الإبداعية، الأمر الذي يحتم عليها تبني هذه الآلية كأداة تسيير حديثة، واستغلال المعلومات الاستراتيجية للتكيف مع الوضع الجديد. وقد خلص هذا البحث إلى جملة من النتائج تم التوصل إليها عن طريق دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية ذات طبيعة صناعية مختلفة النشاط والحجم والملكية، بأن آلية اليقظة الاستراتيجية غير منتشرة بصفة كبيرة في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، عدا الشركات التي مسها قرار تطبيق هذا النظام من طرف الحكومة، أو بعض المؤسسات الاقتصادية الخاصة التي أنشأت مصلحة أو خلية خاصة بذلك.

The purpose of this article is to highlight the importance of the Strategic vigilance as an interesting (strategic) factor and to demonstrate its reality in Algerian economic enterprises, with regard to its need for differentiation under the shadow of competitive environmental changes. Complex, as well as its willingness to maintain its competitive edge, growth and development of innovative operations. This implies the adoption of this device as a new management tool, and the exploitation of strategic information to adapt to new situations. The results obtained through the study of the samples of Algerian economic enterprises of varied industrial nature (activity, volume and property), show that the strategic intelligence is not spread very broadly in the Algerian economic enterprises, to the except those affected by the governmental decision for the application of this device as well as certain private economic enterprises which have created a service or a cell for this fact.

ISSN: 2602-6287