ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجيات التغيير ودورها في تطوير أداء المديرين: دراسة استطلاعية لآراء عينة من متخذي القرار في الشركة العامة للاتصالات

العنوان بلغة أخرى: Strategies for Change and their Role in Developing the Performance of Managers
المصدر: مجلة الإدارة والاقتصاد
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: محمد، محمود شكر (مؤلف)
المجلد/العدد: س42, ع120
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 177 - 192
DOI: 10.31272/JAE.42.2019.120.10
ISSN: 1813-6729
رقم MD: 1062308
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استراتيجيات التغيير | تطوير الأداء | Change Strategies | Performance Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى التعرف إلى مدى تطبيق نمط استراتيجيات التغيير في تحقيق متطلبات تطوير أداء المديرين في الشركة العامة للاتصالات، والتعرف على مدى العوامل والمتغيرات التي تؤثر مع تطبيق وممارسة نمط استراتيجيات التغيير في الشركة العامة للاتصالات فكانت مشكلة البحث في صيغة تساؤلات البحث ما مدى تأثير استراتيجيات التغيير في تطوير الأداء وهل هنالك ارتباط معنوي بين المتغيرين. قام الباحث باختبار الفرضيتين (هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية بين تطبيق نمط استراتيجيات التغيير وتحقيق متطلبات تطوير الأداء) وتوجد علاقة أثر بين استراتيجيات التغيير في تحقيق تطوير الأداء. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي واستعمال الحزمة الإحصائية (spss) لتحليل البيانات وتم توزيع 60 استمارة بشكل قصدي استرجع منها (44) تم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها تبين ممارسة النمط التغييري يؤدي إلى تطوير الأداء في الشركة العامة للاتصالات كما تبين وجود بعض المعوقات والمحددات التي تؤثر مع تطبيق نمط استراتيجيات التغيير في الشركة العامة للاتصالات. توصل البحث إلى عدد من التوصيات أهمها. تفعيل نمط استراتيجيات التغيير وممارستها للشركة المبحوثة معالجة المعوقات والمحددات التي تؤثر مع تطبيق نمط استراتيجيات التغيير الاهتمام بتطوير الأداء كطريق لتحقيق نمط استراتيجيات التغيير.

This research aims to identify the extent of the application of change strategies in achieving the requirements of the development of managers’ performance in the company, and to identify the extent of factors and variables that affect with the application and practice of the pattern of change strategies in the company. Change in performance development and whether there is a significant correlation between the two variables. The researcher tested the two hypotheses (there is a statistically significant relationship between the application of the pattern of change strategies and the achievement of performance development requirements) and there is a relationship between ethylene change strategies in achieving performance development. The research was based on the descriptive analytical method and the use of statistical package (spss) to analyze the data. Affecting with the application of style change strategies in PTC. The research has reached a number of recommendations, the most important of which are: activating the pattern of change strategies and its practice to address the constraints and determinants that affect with the application of the pattern of change strategies.

ISSN: 1813-6729