ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم عوائد صكوك المضاربة كأحد الأدوات المالية الإسلامية: بحث تحليلي لعينة من المصارف الإسلامية المدرجة في بورصة لندن

العنوان بلغة أخرى: Evaluation of Mudarabah Sukuk Returns as One of the Islamic Financial Instruments: An Analytical Research for Sample of Islamic Banks Listed in London Stock Exchange
المصدر: مجلة الإدارة والاقتصاد
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الفريجى، حيدر نعمة غالى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، أحمد جواد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س42, ع121
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1 - 12
DOI: 10.31272/JAE.42.2019.121.1
ISSN: 1813-6729
رقم MD: 1062522
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تستند عملية تقييم عوائد صكوك المضاربة إلى المبدأ الأساس في المعاملات المالية الإسلامية "الغنم بالغرم" أو المشاركة بالأرباح والخسائر لاتخاذ القرارات الاستثمارية والتمويلية، وقد شغل هذا الموضوع حيزا واسعا من العلوم المالية والمصرفية الإسلامية بسبب الاعتماد على أسعار الفائدة كمؤشر في تحديد عوائد الصكوك، الأمر الذي أدى إلى إرباك المتعاملين بالأدوات المالية الإسلامية عند اتخاذ قراراتهم الاستثمارية والتمويلية كون أسعار الفائدة غير متوافقة مع الشريعة الإسلامية فضلا عن ذلك فإن الاستثمار في صكوك المضاربة لا يحقق هدفه الأساس في تحقيق المبادلة بين العائد والمخاطرة التي ترتبط بأداء وقيمة ما تمثله من موجودات. وهدف البحث إلى تقييم عوائد صكوك المضاربة وفقا للمفهوم النظري الصحيح لها الذي لا يعتمد على أسعار الفائدة ويكون متوافقا مع الشريعة الإسلامية. ولتحقيق هدف البحث تم اختيار المصارف التي لديها إصدارات صكوك مضاربة في بورصة لندن (أكبر بورصة في إصدار الصكوك في العالم) والتي بلغ عددها ثلاثة مصارف وبواقع ثلاثة إصدارات كمجال للدراسة للمدة (2012-2015)، وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات أبرزها أن الفروقات بين العوائد الفعلية المتحققة على الصكوك والعوائد المدفوعة للمستثمرين يمكن أن تقلل من ثقة المستثمرين بهذه الأداة، وينبغي أن يستند العائد الفعلي للصكوك على الأداء الفعلي للموجودات الضمنية وليس على أسعار الفائدة لتكون متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

The process of evaluating mudarabah Sukuk returns based on the basic principle in the Islamic financial transactions, "al-ghunm bil ghurm" or profit and loss-sharing in order to make the investment and financing decisions. This subject has occupied ample space of Islamic financial and banking sciences because adoption of interest rates as an indicator in determining the returns of sukuk, causing it to stagger the dealers with the Islamic financial Instruments, when making investment and financing decisions, since the interest is not compatible in the Islamic law. Moreover, investment in mudarabah sukuk does not achieve its goal in achieving basic trade-off between return and risk associated with the performance and the value of what it stands for assets. The research aimed to provide a proposed sample for evaluating return of mudarabah Sukuk in accordance with the right theoretical concept, which does not depend on interest rates and be compatible with Islamic law. To achieve the objective of the research, the banks that have issuance of mudarabah sukuk in the London Stock Exchange has been selected (the biggest stocks in the issuance of sukuk in the world), which numbered three banks and by three issue as an area of research for the period (2012-2015). The research came to a set of conclusions and recommendations, notably to the differences between the actual returns achieved on the sukuk and the returns paid to the investors can reduce investor confidence in this sukuk, and the sukuk return should be based on the actual performance of underlying assets does not depend on interest rates and be compatible with Islamic law.

ISSN: 1813-6729