ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإطار القانوني لحماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة عبر منظمات الإدارة الجماعية في القانون الفلسطيني: دراسة مقارنة

المصدر: مجلة الرافدين للحقوق
الناشر: جامعة الموصل - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: عريقات، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع69
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 85 - 106
ISSN: 1648-1819
رقم MD: 1062847
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اتفاقية تريبس | اتفاقية بيرن | حق المؤلف | الحقا المالي والمعنوي للمؤلف | Copyright | Neighboring Right | Moral Right | Trips Agreement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: واحدة من أهم القضايا الرئيسة لحقوق التأليف والنشر هي أجر المؤلفين. حيث يمنح المؤلف حقوقا احتكارية معنوية واقتصادية من خلالها لا يسمح بنشر المصنفات دون أذن خطي من المؤلف نفسه. وتعد الإدارات الجماعية الطريقة الأكثر فعالية اقتصاديا لإدارة الاعتبارات المالية لحقوق الطبع والنشر، حيث التزمت معظم التشريعات الوطنية بالعمل بهذا النظام، باعتباره مطلبا دوليا دعت إليه الاتفاقيات الدولية الناظمة لحقوق الملكية وعلى راسها اتفاقيتا بيرن وتريبس. وتعد منظمات الإدارة الجماعية في معظم الحالات، منظمات لا تستهدف الربح ويمكن أن تكون، من الناحية القانونية، هيئة خاصة أو عامة كما تختلف قائمة الجهات التي تمثلها، حيث ممكن أن تسمى شركات ترخيص الموسيقى، أو منظمات حقوق النسخ الآلي، أو منظمات الإدارة الجماعية لحقوق فناني الأداء، أو منظمات حقوق النسخ. تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على دور منظمات الإدارة الجماعية في حماية الأعمال الأدبية والفنية والحقوق المجاورة ودورها كوسيط بين أصحاب حقوق المؤلف والحقوق المجاورة ومستخدميها.

The Collective management is the exercise of copyright and related rights by civil organizations. It allows creators and rights owners to exercise their rights efficiently in their country and abroad and it plays an essential role in the national and international exercise of authors’ rights because by individual management of rights cannot contact every single radio, television or website to negotiate licenses and remuneration for the use of his work. Collective Management Organizations are, in most cases, not-for-profit entities; their legal form can be either private or public. Depending on the repertoire they represent, they can also be called Music Licensing Companies, Mechanical Rights Organizations, Performers’ Collective Management Organizations or Reproduction Rights Organizations).

ISSN: 1648-1819