ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إثبات العقد الإداري الإلكتروني

العنوان بلغة أخرى: Proof of Electronic Administrative Contract
المصدر: مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة النجاح الوطنية
المؤلف الرئيسي: أبو صباح، أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصرايرة، إبراهيم صالح عبد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج34, ع7
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 1125 - 1148
DOI: 10.35552/0247-034-007-001
ISSN: 1727-8449
رقم MD: 1063783
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإثبات | العقد الإداري | العقد الإلكتروني | الكتابة الإلكترونية | التوقيع الإلكتروني | Proof | Administrative Contract | Electronic Contract | Electronic Writing | Electronic Signature
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

221

حفظ في:
المستخلص: أدى التطور المستمر في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى ظهور نوعا جديدا من العقود وهي العقود الإلكترونية، وقد انعكس هذا التطور على نشاط الإدارة الذي أدى إلى إبراز العقد الإداري الإلكتروني، وما ترتب على ذلك من إثارة مشكلة إثبات هذا العقد أمام القضاء. وقد هدفت هذه الدراسة إلي بيان النظام القانوني لإثبات العقد الإداري الإلكتروني، الأمر الذي اقتضى تقسيم هذه الدراسة إلى مبحثين، بحيث تناولنا في المبحث الأول الكتابة الإلكترونية وحجتها في إثبات العقد الإداري الإلكتروني، أما المبحث الثاني فقد خصص للتوقيع الإلكتروني وحجيته في إثبات العقد الإداري الإلكتروني. وقد خلصت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج والتوصيات من أهمها، إن المشرع الأردني لم يضع تنظيما خاصا لإثبات العقد الإداري الإلكتروني، لذلك نتمنى على مشرعنا الأردني أن يضع تنظيما خاصا يبين فيه قواعد إثبات العقد الإداري الإلكتروني.

The continuous development in the field of communications and information technology has led to the emergence of a new type of contract, electronic contracts. This development was reflected in the management activity, which led to the presentation of the electronic administrative contract and the consequent issue of proving this contract to the judiciary This study aimed to clarify the legal system to prove the electronic administrative contract, which required the division of this study into two subjects, so that we dealt in the first section electronic writing and its argument in proving the electronic administrative contract. The second section was devoted to the electronic signature and its argument in the electronic contract This study concluded with a number of conclusions and recommendations, the most important of which is that the Jordanian legislator did not establish a special organization to prove the administrative contract. Therefore, we wish our Jordanian legislator to set up a special regulation showing the rules of proving the administrative contract.

ISSN: 1727-8449

عناصر مشابهة