ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأحكام الفقهية المتعلقة بالتغليب في المعاملات المالية: دراسة فقهية مقارنة

العنوان المترجم: The Jurisprudential Rulings Related to Prevailing in Financial Transactions: A Comparative Jurisprudence Study
المصدر: مجلة جامعة كركوك للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة كركوك
المؤلف الرئيسي: الحديدى، جاسم محمد إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 114 - 150
DOI: 10.32894/1911-015-001-006
ISSN: 1992-1179
رقم MD: 1063897
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: إن اجتماع الحلال والحرام يعد من المسائل المنتشرة في جميع أبواب الفقه على اختلافها، ولا سيما في المعاملات المالية، وقد دعت الضرورة إلى بيان الحكم الفقهي لمسائل التغليب في المعاملات المالية، خاصة ما أفرزته الحياة المعاصرة من مسائل مختلطة ومتشابهة، مما يعسر على المسلم في الكثير من الأحيان أن يميِّز بينها، ولا سيما المسائل التي لا يمكن الوصول فيها إلى اليقين، مما يستدعي العمل فيها بالتغليب بين الحلال والحرام، علماً أن العمل بالتغليب عند اجتماع الحلال والحرام يعد من الأمور المقررة في التشريع الإسلامي، جاءت به قواعد الشرع وأحكامه المنظمة له، ولم يترك أمر بيانه إلى عقول البشر. ونظراً لحاجة المسلم إلى معرفة أحكام التغليب، وخاصة في المعاملات المالية، فقد عزمت بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى على كتابة هذا البحث، تحت عنوان: الأحكام الفقهية المتعلقة بالتغليب في المعاملات المالية دراسة فقهية مقارنة. والفقه هو البصيرة بالحسن والأحسن، والعظيم والأعظم، وهو معرفة خير الخيرين وشر الشرين، وهذا ما ذكره سيدنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لسيدنا أبيّ بن كعب رضي الله عنه: (يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ قال: قلت الله ورسوله أعلم، قال: يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال: قلت: (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ)، قال: فضرب في صدري وقال: والله ليهنك العلم أبا المنذر) هذا هو العلم الذي يهنأ به صاحبه في الدنيا وفي الآخرة، وهو في الغالب يكمن وراء سؤال عاقل مفيد ((أي أية في كتاب الله أعظم؟)).

The gathering of halal and haram is one of the issues lawful and deployed in all sections of the various jurisprudence, particularly in financial transactions, and necessary to the statement of the doctrinal rule precedence issues in financial transactions , especially what had transpired in the contemporary life of mixed and similar issues , which would be difficult for a Muslim in many cases to distinguish among them, in particular the issues which would be difficult for a Muslim in many cases to distinguish among them, in particular the issues which cannot be access to uncertainty, which requires work to overcome between the lawful, note that work to overcome when the lawful meeting is scheduled in the Islamic legislation, the rules and provisions of the Sharia came the organization and has not left his statement to the minds of human beings. In view of the need for a Muslim to know the provisions of the overcome, especially in financial transactions, bent after the hell God Almighty to write this research, under the title: jurisprudence on overcoming the financial transactions. The comparative study. And jurisprudence is the foresight al_ hasten and better, Al_ azeem and Azam, know the best benefactors and the evil of the two evils.

ISSN: 1992-1179

عناصر مشابهة