ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استلهام الواسطي في الفن الحديث والمعاصر

العنوان بلغة أخرى: Inspiration from Al-Wasti in Modern and Contemporary Art
المصدر: المجلة الأردنية للفنون
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الهزاع، حنان بنت سعود بن سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 67 - 87
رقم MD: 1064087
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفنون البصرية | الواسطي | الفن الإسلامي | الفن الحديث | الفن المعاصر | Visual Art | Al-Wasti | Islamic Art | Modern Art | Contemporary Art
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى استكشاف الدوافع لاستلهام أعمال الواسطي بوصفها مداخل تعبير للفنون البصرية الحديثة والمعاصرة، وكذلك هدف إلى رصد أهم التجارب الفنية العربية الحديثة والمعاصرة التي وظفت الأثر الفني للواسطي. ولتحقيق هذه الأهداف اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال استعراض القيم الفنية لأعمال الواسطي المؤثرة في تلك التجارب، إلى جانب الوقوف على تجليات فن الواسطي في المشهد الفني العربي الحديث، كما حللت عينة عشوائية من أعمال الفنانين العرب الحداثيين والمعاصرين للوصول إلى مداخل استلهام فن الواسطي لديهم. وللبحث أهميته في تأصيل القيم الفنية والفكرية لفن التصوير العربي الإسلامي، وتعزيز دور الفن العربي الإسلامي في الفنون المعاصرة بوصفه لغة حوار في السياق الثقافي، وكذلك تسليط الضوء على الفنانين ودورهم في الحفاظ على الموروث الفني العربي والإسلامي. وقد حدد البحث بدراسة الأعمال الفنية العربية الحديثة والمعاصرة ذات الصلة بفن الواسطي من خلال عينة عشوائية من الفنانين العرب الذين تأثروا بالواسطي في مرحلة الفن العربي الحديث من عام 1940 م إلى عشر الستين من القرن العشرين إذ بدأت المعاصرة، حتى عام 2018 م. وتوصل البحث إلى عدد من النتائج والتوصيات التي تفيد الباحثين والدارسين في مجال الفنون البصرية العربية.

This research investigate the motives behind inspiration from Al-wasti artworks as an expression of modern and contemporary visual artworks. I also reviews the most important modern and contemporary Arab artwork endeavors that have drawn from Al-wasti heritage. The descriptive methodology is employed in discussing the artistic value of Al-wasti works that have influenced the modern and contemporary artworks and in reviewing the manifestations of Al-wasti artworks in the modern Arab art landscape. A random sample from the works of Arab artists influenced by Alwasti during the period 1940 - 2018 was selected and analyzed. This research, establishes the originality brilliance, and intellectual value of the Arab Islamic portrayal arts: It also enhances the role of Islamic Arabic art as the language of dialogue in the cultural context, and highlights the artists' (artists) role in maintaining the Islamic and Arabic artistic heritage. Several findings and valuable recommendations were obtained.

عناصر مشابهة