ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العنف الجنسي وعلاقته بتغيير سلوك الضحية في الوسط المدرسي

العنوان بلغة أخرى: Sexual Violence and its Relationship to Changing Victim Behavior in the School Environment
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: حمزة، أحلام (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hamza, Ahlam
مؤلفين آخرين: شوية، سيف الإسلام محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 269 - 286
DOI: 10.33953/0381-003-003-014
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 1064792
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عنف جنسي | آثار العنف | تلميذ | الضحية | وسط مدرسي | Sexual Violence | Traces of Violence | Pupil | The Victim | The Middle School
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: يعد العنف الجنسي من أسوء التجارب وأقصاها ألما، إذا ما تعرض لها الطفل سواء دخل الحيز الاجتماعي أو التربوي مما تؤثر في سلوكياته، وأساليب المعاملة التي يتلقاها، والتي تصدر منه، كرد فعل يأخذ على أنه سلوكيات، أو بعبارة أخرى آثار الاعتداء الجنسي الموجه والممارس عليه، ويمس هذا الأثر الجانب الاجتماعي، النفسي، والدراسي من ناحية التحصيل الدراسي والسلوك البربري داخل المؤسسة، باعتبار أن الطفل الضحية يقضي معظم وقته في المدرسة، فيظهر في العديد من الأشكال: التسرب الدراسي، عدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة، تدني مستوى التحصيل، العنف والتمرد المدرسي. وتهدف هذه الدراسة إلى محاولة معرفة دور العنف أو الاعتداء الجنسي في ظهور العنف كأحد أنواع التمرد المدرسي لدى التلاميذ الضحية وتغييره سلوكياته داخل المؤسسة التربوية من خلال التعريف بــ: - العنف الجنسي وأشكاله. - آثار الاعتداء الجنسي في تغيير سلوك التلميذ الضحية. - دور التربية الجنسية في حماية التلميذ من الاعتداء والحد من الظاهرتين.

Sexual violence is one of the worst and most painful experiences, if the child is exposed to it, whether it enters the educational and social space, which affects his behavior, the methods of treatment he receives, and his reactions as a kind of effects and results of the assault. In many forms, dropout, low attainment, violence and school rebellion appear. This study aims to try to know the role of sexual violence in the emergence of violence as one of the types of school rebellion of the victim student and change his behavior within the educational institution through the definition of: - Sexual violence and its forms. - Effects of abuse in changing the behavior of the victim student. - The role of sex education in protecting the student from abuse and reducing the two phenomena.

ISSN: 2617-9857

عناصر مشابهة