ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة العلاقة بين الإنفاق العام والتضخم: حالة الأردن خلال الفترة 2005-2018

العنوان بلغة أخرى: Studying The Relationship Between Public Spending and Inflation: The Case of Jordan During The Period 2005-2018
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: الملاح، رامى محمد غسان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بيطار، شادي (مشرف)
المجلد/العدد: مج42, ع16
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 139 - 167
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1064915
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنفاق العام | التضخم | الأردن | Public Spending | Inflation | Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين كل من الإنفاق العام والتضخم في الأردن خلال الفترة الزمنية الممتدة من عام 2005 إلى عام 2018، وذلك من أجل معرفة إذا ما كان هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بينهما أم لا. وفي سبيل ذلك، تم استخدام المنهجين الوصفي والتحليلي من خلال الاعتماد على سلسلة بيانات شهرية لكل من التضخم والإنفاق العام خلال الفترة الزمنية الممتدة من بداية كانون الثاني 2005 إلى نهاية كانون الأول 2018. وقد أظهرت النتائج وجود أثر جوهري للإنفاق العام على التضخم على المدى القصير والطويل، وقد تمت صياغة النموذج الإحصائي المعبر عن هذه العلاقة. من ناحية ثانية، فقد أظهر هذا البحث أن الإنفاق الجاري يشكل نسبة كبيرة من إجمالي الإنفاق العام إضافة إلى وجود تباين كبير في أرقام الإنفاق العام والتضخم. وبناء على النتائج التي تم التوصل إليها، فقد خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات والتي من أهمها: العمل على الحد من الإنفاق الجاري غير الضروري وضبط النفقات العامة لما لها من تأثير على التضخم، إضافة إلى ضرورة السعي إلى تحقيق التكامل بين السياسات المالية والنقدية بغية التحكم بالإنفاق العام ومن ثم محاولة السيطرة على التضخم لإبقائه ضمن الحدود المقبولة.

This research aimed to study the relationship between the public spending and the inflation in Jordan during the period from 2005 to 2018, in order to know if there is a statistically significant relationship between them or not. To achieve this, the descriptive and analytical approaches were used by relying on monthly data series for inflation and public spending during the period from January 2005 to December 2018. The results showed that there is a significant effect of public spending on inflation in the short and long term; and the statistical model that expressing this relationship has been formulated. On the other side, this research has shown that current spending constitutes a large percentage of total public spending, in addition to a large variation in public spending and inflation figures.

ISSN: 1022-467X