ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنافس على إمارة مكة المكرمة الشرافة إبان القرن السابع عشر الميلادي

العنوان بلغة أخرى: Competition for the Principality of Mecca during the Seventeenth Century A. D.
المصدر: الخليج العربي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: الأمارة، ناظم رشم معتوق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج48, ع1,2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: حزيران
الصفحات: 187 - 204
DOI: 10.33762/0295-048-001.002-008
ISSN: 1012-6384
رقم MD: 1065019
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إمارة مكة المكرمة | منصب الشريف | المجتمع الحجازي | المكائد | Makkah Al-Mukarramah Emirate | Honorable Position | Hijazi Society | Intrigues
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تسليط الضوء على التنافس الذي حدث في الحجاز حول إمارة مكة المكرمة خلال القرن السابع عشر الميلادي بين بعض السادة الأشراف من الطامعين بالحكم بسبب أهمية هذا المنصب لما يتضمنه من نفوذ وصلاحيات وامتيازات كبيرة، فضلا عن الحظوة التي كانوا يحصلون عليها من السلاطين العثمانيين الذين كانوا يولون الحجاز أهمية خاصة بسبب أهميتها المعنوية فيبالغون في رعايتهم للأشراف وإكرامهم احتراما لانتسابهم للنبي محمد إضافة إلى تأثيرهم في المجتمع الحجازي. بدا التنافس واضحا منذ مطلع القرن السابع عشر، فما أن يتولى أحدهم إمارة مكة المكرمة حتى ينبري له الآخرون بالدسائس والمكائد إلى أن يتمكنوا من أزاحته والحلول محله ومما شجعهم على ذلك أن الدولة العثمانية لم تكن تتدخل في مسألة انتخاب أمراء مكة المكرمة وأوكلت المهمة للأشراف أنفسهم فكانوا ينتخبون شخص من بينهم ثم توافق الدولة على ذلك الشخص، وبسبب التنافس كانت الدولة تعين في كثير من الأحيان اثنين أو ثلاثة من الأشراف لتولي إمارة مكة المكرمة. وعلاوة على ذلك كانت الحكومة العثمانية لاسيما في النصف الثاني من القرن المذكور وبسبب حروبها الخارجية الطويلة لم تتفرغ للنظر في أمور الحجاز، لذا لم تكن تدقق كثيرا في شخص من يتولى منصب الشريف فاتخذ التنافس بين الأشراف من أجل إمارة مكة طابعا حادا وهو ما سنعمل على توضيحه في ثنايا البحث.

The research aims to highlight the competition that took place in the Hijaz on the Principality of Mecca during the seventeenth century AD. Some gentlemen include noble Sharif men Who are those who seek for ruling. Because of the importance of this position for what it contains of significant influence, powers and privileges. In addition to the favor that they get it from the Ottoman Sultans who gave the Hijaz a special importance due to its spiritual significance. The Ottoman Sultans exaggerated in their generosity towards noble Sharif men and honor them out of respect for their association with the Prophet Muhammad, in addition to their influence on the Hijazi society. The competition was clear since the beginning of the seventeenth century. Once someone takes over the Principality of Makkah Al-Mukarramah until others started their intrigues until they can remove and replace him. What encouraged them to do so is the Ottoman Empire was not interfering in the issue of the election of the princes of Mecca since that the task was entrusted to the noble Sharif men themselves. They were electing someone from among them then the state agrees to that person. And because of the competition was the state was too often put two or three noble men at the same time to take over the Principality of Mecca. Furthermore, it was the Ottoman government, especially in the second half from the aforementioned century, due to its long external wars, The Ottoman state did not devote itself to consider the matters of Hijaz, So It was not checking in too much about the person who holds the position of Sharif. So it took the competition, between those noble Sharif men for the emirate of Makkah, a sharp nature which this paper will work to clarify in the folds of research.

ISSN: 1012-6384