ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجليات الموروثات الدينية والأدبية في شعر الشاعر العماني نور الدين السالمي

العنوان بلغة أخرى: Manifestations of Religious and Literary Legacy in Poetry of the Omani Poet Nour Al-Salmi
المصدر: الخليج العربي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: إسيود، صباح عبدالرضا (مؤلف)
المجلد/العدد: مج48, ع1,2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: حزيران
الصفحات: 243 - 264
DOI: 10.33762/0295-048-001.002-010
ISSN: 1012-6384
رقم MD: 1065026
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الموروثات | الدينية | الأدبية | نور الدين السالمى | سلطنة عمان | Religious Legacy | Literary Legacy | Noureddine Salmi | Sultanate of Oman
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: يعد الشاعر نور الدين السالمي من شعراء الحقبة الأولى في عصر الحداثة في سلطنة عمان، وقد مثل تلك الحقبة خير تمثيل بما يمتلكه من ثقافة متشعبة امتدت إلى مناهل عديدة؛ إذ إنه من المؤلفين المكثرين في وقت شهد فتورا ثقافيا ليس في سلطنة عمان فحسب وإنما في بقاع الوطن العربي كلها. وقد كان لتلك الثقافة الدور الأكبر في توجه الشاعر إلى الموروثات الدينية بالدرجة الأولى ومن ثم الموروثات الأدبية في كثير من قصائده بحيث تغدو تلك القصائد جسدا بلا روح إذا نزع عنها تلك الموروثات. وفي هذا دلالة على كثرة تردد المشارب الثقافية في شعره وهي التي جعلته في حالة تناص حثيثة ومستمرة وعلى مساحة شاسعة بحيث نستطيع أن نضع أيدينا على آيات القرآن الكريم مرات عديدة مثلما نستطيع أن نضعها على الشعراء الأقدمين أمثال عنترة بن شداد العبسي والمتنبي اللذين كان لجوء الشاعر إليهما لافتا للانتباه، فضلا عن شعراء آخرين يأتون بمرتبة أدنى ومنهم عمرو بن كلثوم التغلبي وعمران بن حطان وطرفة بن العبد وغيرهم. وقد كان استحضار نصوص أولئك الشعراء القدماء إيذانا من الشاعر على توافق منطقي بين شعره وبين شعر السابقين عليه في الفكرة التي جعلته يلجأ إليهم مثلما أفاد من آيات القرآن الكريم في تثبيت دعائم نصه.

The poet Nour Al - Din Al - Salmi considers one of the poets in the first era for the age of modernity in Oman. He represented that era very well because of his varied culture that related to many sources. He was a highly literary producer in period that was culturally tepidness not only in Oman but also in Arab homeland. His varied culture led him towards his interesting in the religious heritage and then in the literary tradition in many of his poems where the given poems consider just a body without soul if those heritage was removed. This put his poetry in case of continued intertextuality on a wide area of his poetry to extent that we can easily notice some verses of holy Quran and a lot of quotes that were taken from poetry of the ancient poets such as Antarah ibn Shaddad and Al-Mutanabbi who Al - Salmi attentioningly used them a lot times. He also used some other poets such as Amr ibn Kulthum, Imran bin Hatan and Tarafa but in less. His summons for that texts of those ancient poets was showing a logical consensus between his poetry and poetry of the ancient poets in the theme that motivated him to use their poetry. He used some verses of holy Quran to support structure of his text.

ISSN: 1012-6384

عناصر مشابهة