ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Phase Based Account to T-Liaison in Jordanian Arabic

العنوان بلغة أخرى: دراسة تحليلية لظاهرة لفظ وإخفاء التاء المربوطة في اللهجة الأردنية
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: جردات، عبدالعزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزعبى، نجاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج47, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 445 - 459
DOI: 10.35516/0103-047-002-030
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1065266
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إظهار التاء المربوطة | نظرية المرحلة | حقول راحلة | اللهجة الأردنية | T-Liaison | The Feminine Suffix | Phase Theory | Spell-Out Domains | Jordanian Arabic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذه الدراسة تركز على حالات إظهار وإخفاء تاء التأنيث المربوطة في اللهجة الأردنية، الدراسات السابقة تشير إلى أن عملية إظهار وإخفاء هذه اللاحقة في أواخر الكلمات مبني على موقعها داخل شبة الجملة النحوية أو شبة الجملة الصوتية. عبد الغني (2010) أشار إلى أن هذه اللاحقة يجب أن تخفى إذا كانت في نهاية شبة الجملة النحوية، وتظهر في داخلها. وأما ياسين (2012) فقد افترض أنها تختفي في نهاية شبة الجملة الصوتية وتظهر في داخلها. وتبرز هذه الدراسة عدم قدرة الافتراض الصوتي على تفسير عدم تأثر تاء التأنيث بعملية إعادة تشكيل شبة الجملة الصوتية. وبناء على ذلك، تقدم هذه الدراسة افتراضا جديدا لتفسير عدم التأثر. والاقتراض الجديد قائم على نظرية المرحلة (تشومسكي 2001)، وهو أن تاء التأنيث تظهر داخل المرحلة النحوية وتخفى في نهايتها.

This paper focuses on a phonological process in Jordanian Arabic, t-liaison. Two previous accounts have been offered to find out its domain of application. Abdulghani (2010) proposed that this process applies in a non-final position within a maximal syntactic projection in Modern Standard Arabic, whereas Yasin (2012) suggested that it applies in a phonological phrase non-final position in Jordanian Arabic. We will show that this prosodic account can predict the (non-application) of t liaison in Jordanian Arabic; however, it cannot explain why prosodic variability cannot block or trigger the application of t-liaison. In this study, we present a new account based on Phase Theory (Chomsky 2001) to t-liaison. We propose that this process applies only at a spell-out domain non-final position in Jordanian Arabic. This account can actually capture the contexts in which t-liaison applies and explain why prosodic variability cannot reverse the (non-)application of t-liaison.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة