ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Influence of Perceived Risk Dimensions on Consumers Attitudes towards Buying Electric Vehicles EVs in Jordan

العنوان بلغة أخرى: تأثير أبعاد المخاطر المدركة في اتجاهات العملاء نحو شراء السيارات الكهربائية في الأردن
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: المجالي، مالك محمد ذياب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: نيسان
الصفحات: 445 - 472
DOI: 10.35516/0338-016-002-006
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 1065560
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أبعاد المخاطر المدركة | اتجاهات العملاء | السيارات الكهربائية | الأردن | Perceived Risk Dimensions | Consumers Attitudes | Electric Vehicles | Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى البحث في تأثير أبعاد المخاطر المدركة في اتجاهات العملاء نحو شراء السيارات الكهربائية في الأردن. اعتمدت الدراسة المنهج الكمي لجمع البيانات الأولية من خلال استبيان بني اعتمادا على الدراسات السابقة. وزع استبيان هذه الدراسة على 200 عميل كانوا موجودين في سوق السيارات في الأردن الذي يطلق عليه "الحراج". بعد استعادة الإجابات، وجد أن 194 استمارة كانت صالحة لمرحلة التحليل الإحصائي النهائي باستخدام برمجية SPSS، النسخة 18؛ بهدف القيام ببعض الاختبارات مثل اختبار الحالات الشاذة والتوزيع الطبيعي وثبات العبارات ومصداقيتها والارتباط بين المتغيرات، بالإضافة إلى استخدام برنامج نموذج SEM المسمي AMOS، النسخة 12؛ بهدف اختبار فرضيات الدراسة. أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن هناك فرضية واحدة فقط رفضت، كانت تتعلق باختبار أثر المخاطر المادية في اتجاهات العملاء نحو شراء السيارات الكهربائية؛ فقد كانت ذات تأثير سلبي في اتجاهات العملاء، ولكن لم تكن ذات أهمية. ومن جهة أخري، أكدت نتائج هذه الدراسة أن أربع فرضيات اختبرت في هذه الدراسة كانت تتعلق بالمخاطر المالية والمخاطر الوظيفية والمخاطر الاجتماعية ومخاطر الوقت كانت مقبولة وذات أهمية في اتجاهات العملاء نحو شراء السيارات الكهربائية في الأردن. وأخيرا، قدمت هذه الدراسة مجموعة من التوصيات للمطبقين وللباحثين لإثراء هذا الحقل بعدد من الدراسات التطبيقية.

The current study aims at investigating the effect of perceived risk dimensions on consumers' attitude toward buying EVs in Jordan. The study methodology is based on quantitative approach to collect the primary data. The questionnaire of this study was adapted and developed from previous studies. Two hundred (200) buyers were targeted in the car market in Jordan called “ALHARAJ”. After receiving the responses, one hundred and ninety-four (194) questionnaire forms were analyzed. SPSS, v.18 program was used to conduct some tests, such as those of outliers, normality, reliability, validity and multicollinearity. AMOS, v.12 was used to test the study hypotheses. The findings of this study showed that one hypothesis related to physical risks was unsupported and had negative and insignificant impact on consumers’ attitude toward buying EVs in Jordan. Further, this study indicated that four hypotheses related to financial risk, functional risk, social risk and time risk were supported and accepted and had negative and significant effects on consumers’ attitude toward buying EVs in Jordan. Finally, some recommendations for practitioners and academics were presented to enrich this field with some empirical studies.

ISSN: 1815-8633

عناصر مشابهة