ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بعض العوامل الطاردة المسببة لدوران العمل في التعليم الجامعي الأهلي في العراق: دراسة تطبيقية في عدد من الكليات الأهلية

العنوان بلغة أخرى: Some Push Factors that Causing Labor Turnover in Private University Education in Iraq: A Case Study for a Number of Private Colleges
المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: المعمارى، أحمد حمود منصور (مؤلف)
المجلد/العدد: مج39, ع126
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: حزيران
الصفحات: 111 - 131
DOI: 10.33899/tanra.2020.165654
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 1065584
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دوران العمل | العوامل الطاردة | Turnover | Push Factors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر عضو هيئة التدريس محورا أساسيا في إنجاح التعليم الجامعي الأهلي باعتباره العنصر الأساسي لنجاح العملية التعليمية. ونظرا لارتفاع معدل دوران العمل في قطاع التعليم الجامعي الأهلي في العراق، إذ وصل إلى ما يقارب 40% في بعض الكليات، الأمر الذي يجعل منه ظاهرة لابد من دراستها من قبل الباحثين. وعليه فإن البحث يهدف إلى معرفة ماهية الأسباب التي دفعت عضو هيئة التدريس في التعليم الجامعي الأهلي إلى ترك عمله والانتقال إلى مكان آخر والتي تدعى بالعوامل الطاردة أو الدافعة. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي في جمع المعلومات النظرية ومنهج المسح الميداني والتحليلي في جمع البيانات باستخدام استبانة ضمت فضلاً عن المعلومات الشخصية أسئلة لثلاثة عشر سببا يمكن أن تكون وراء دوران العمل، تم توزيعها على تاركي العمل بعد الاستقالة في عينة من الكليات الأهلية، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي24 SPSS version وتوصل البحث إلى أن الأسباب الثلاثة عشر كانت ذات دلالة إحصائية كسبب لدوران العمل، وأكثرها أهمية هو الافتقار إلى الأمن والاستقرار الوظيفي في التعليم الأهلي الجامعي، كما قدم البحث مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تسهم في الحد من ظاهرة دوران العمل لأعضاء هيئة التدريس في التعليم الجامعي الأهلي في العراق.

The faculty member is considered an essential axis in the success of the private university education.. In view of the high turnover rate in the private university education sector in Iraq, as it reached nearly 40% in some colleges, which makes it a phenomenon that must be studied by researchers. Accordingly, the research aims to find out what are the reasons that push the faculty member in private university education to leave his job and move to another place, which is called push factors. The researcher followed the descriptive approach in collecting theoretical information and the survey and analysis approach in collecting field data using a questionnaire that included, in addition to personal information, questions for thirteen reasons that could be cause of labor turnover send to those who left the work( Post Exit) in a sample of private colleges through Personal interview or by sending it via electronic means of communication. The data was analyzed using the statistical program SPSS version 24.The research found that the thirteen reasons were statistically significant as a reason for labor turnover, the most important of which is the lack of security and job stability in private university education. The research also presented a set of recommendations that can contribute to reducing the phenomenon of labor turnover for faculty members in private university education in Iraq.

ISSN: 1609-591X