ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التناص مع القرآن الكريم في نماذج من استهلالات شعر الشاعرين حسان بن ثابت وكعب بن مالك الأنصاري وخواتيمها

العنوان بلغة أخرى: Intertextuality with the Gracious Quran in the Beginnings and Endings of Hassan Ibn Thabit and Ka'ab Ibn Malik Al-Ansari's Poems
المصدر: مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: العكيدى، على حسين التمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحمن، بسمان سالم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 575 - 600
ISSN: 1992-7452
رقم MD: 1065728
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The purpose of this study is to discover the sources of intertextuality with the Gracious Quran in some of the beginnings and endings of Hassan ibn Thabit and Ka'ab ibn Malik Al-Ansari's poems, who are well-known for their poetic abundance, which reflects their adherence to Islam, religion and behavior, and their absolute faith in the divine message that came down to the Prophet Mohammad (Peace be upon Him). These two poets sought to establish integrated poetic structures in terms of semantic and influential forms to be effective in these important positions. This study is an attempt to study the process of intertextuality of the poems of the two poets with the Qur'anic verses to reach the essence of the intertextuality relations between the two, both in terms of the subjects and artistic levels. Both have formed a very important aspect in building their poetic language that have changed dramatically. After taking upon themselves the mission of defending and supporting the true religion and consolidate its bases.

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مكامن التناص مع القرآن الكريم في نماذج من استهلالات القصائد وخواتيمها عند الشاعرين حسان بن ثابت، وكعب بن مالك الأنصاري اللذين عرفا بغزارة نتاجهما الشعري الذي يعكس تمسكهما بالإسلام دينا وسلوكا، وإيمانهما المطلق بالرسالة السماوية التي نزلت على الرسول (صلى الله عليه وسلم). وقد سعى هذان الشاعران إلى إقامة بنى شعرية متكاملة على صعيد التأصيل الدلالي والتأثيري بشكليهما الفعال في هذه المواقع المهمة لذا تطمح هذه المحاولة إلى رصد الكيفية التي تناص هذان الشاعران فيها مع الآيات القرآنية للوصول إلى جوهر العلاقات التناصية على المستويين الموضوعي والفني، مما يشكلا جانبا مهما في بناء لغتهما الشعرية التي تغيرت تغييراً كبيراً. بعد أن أخذا على عاتقهما الدفاع عن الدين الحنيف ونصرته وتثبيت دعائمه.

ISSN: 1992-7452

عناصر مشابهة