ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور مؤشر الاستقرار والسلامة المالي في إدارة المخاطر المصرفية: دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي المصري

المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: خليل، منى علي محمد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صبح، محمود محمد عبدالهادي (مشرف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ابريل
الصفحات: 329 - 350
ISSN: 2636-2562
رقم MD: 1066487
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مؤشر الاستقرار والسلامة المالي | إدارة المخاطر المصرفية | الأزمة المالية العالمية | الاستقرار المالي | البورصة المصرية | Z-Score Model | Banking Risk Management | Global Financial Crisis | Financial Stability | Egyptian Exchange
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

103

حفظ في:
المستخلص: In this research we review the effectiveness of banks after the global financial crisis in achieving financial stability. The subject of financial stability is a great importance in the banking sector, especially after the global crisis, in which the world has witnessed the breakdown and bankruptcy of many banks. The aim of this study is to measure the stability of banks registered in the Egyptian Exchange through the annual reports of the banks from 2001 to 2016. In addition to, the ability of Z-Score model in risk management and provide an integrated picture of banking financial stability. The research found a set of conclusions and recommendations, the most important of these is that Z-Score model an important role in banking risk management, and that there are differences between the checked banks in terms of Z-Score model in Egyptian financial and banking environment. The study also recommended the adoption of new financial tools, which leads to reduction of risks that may be exposed to banking activity and lead to financial distress.

استعرضنا في هذا البحث مدى فعالية إصلاح النظام المصرفي بعد الأزمة المالية العالمية في تحقيق الاستقرار والسلامة المالية. ويكتسب موضوع الاستقرار المالي أهمية كبيرة في القطاع المصرفي، خاصة بعد الأزمة العالمية والتي شهد فيها العالم انهيار وإفلاس الكثير من المصارف. ويهدف هذا البحث إلى قياس مدى استقرار البنوك المسجلة في البورصة المصرية، وذلك من خلال التقارير السنوية للمصارف محل الدراسة خلال الفترة من عام 2001 إلى 2016، بالإضافة إلى معرفة قدرة نموذج Z-Score في إدارة المخاطر وإعطاء صورة متكاملة عن الاستقرار المالي المصرفي. وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات، إذ كان من أهمها أن لنموذج Z-Score دورا هاما في إدارة المخاطر المصرفية، وأنه توجد فروق بين المصارف المبحوثة من حيث درجة الاستقرار المالي في البيئة المالية والمصرفية المصرية. كما أوصى البحث بضرورة تبنى أدوات مالية جديدة التي يؤدى استخدامها إلى تقليل المخاطر التي قد يتعرض لها النشاط المصرفي والتي تؤدى إلى حدوث التعثر المالي.

ISSN: 2636-2562